شريط الأخبار

"إسرائيل" خارج قائمة الدول الغنية بالعقول

12:28 - 25 حزيران / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفاد بحث جديد ان "إسرائيل" تقع خارج قائمة الدول الغنية بالعقول، في حين تحتل تركيا المكان ال 14 في القائمة التي تصدرتها الولايات المتحدة.

صحيفة "معاريف" التي أوردت نتائج البحث في موقعها على الشبكة، اليوم الجمعة، أشارت إلى أن نتائج البحث جاءت مناقضة للتبجحات "الإسرائيلية" حول العقل اليهودي والثروة البشرية التي تتمتع بها "إسرائيل"، حيث أخرجها البحث الذي أعده د. جوناتان وأي وهو باحث وعالم نفس من جامعة ديوك، من قائمة الدول الغنية بالعقول البشرية.

البحث اعتمد على نتائج امتحانات البيزا (PISA) وهي امتحانات تجرى كل ثلاث سنوات من قبل الإدارة التربوية التابعة لمنظمة التعاون والتطوير الاقتصادي  (OECD) .

يشار أن الامتحانات المذكورة تجرى كجزء من من بحث تربوي، يشارك بها طلاب حتى جيل 15 سنة يمتحنون في عدة مجالات مثل الرياضيات والقراءة والعلوم. وتعتمد القائمة على امتحانات أجريت عام 2009، حيث بدأت "إسرائيل" بالمشاركة في هذه الامتحانات عام 2003. هذا وأجمع عدد من الباحثين أن امتحانات ال"بيزا" تشكل مقياساً جيداً للقدرات العقلية العامة.

وقد احتلت المكان الاول في القائمة الولايات المتحدة، مع أكثر من 5.6 مليون شخص يتمتعون بقدرات عقلية عالية، بينما احتلت المكان الثاني اليابان مع 5.1 مليون عقل لامع، وجاءت في المكان الثالث كوريا الجنوبية مع مليوني صاحب قدرات عقلية، عالية فيما احتلت تركيا المكان ال14 مع 460 ألف من أصحاب العقول الفذة بنسبة أكبر من سويسرا وهولندا وبلجيكا.

انشر عبر