شريط الأخبار

خبير أمريكي: ايران تستطيع أن تنتج خلال شهر كمية من اليورانيوم تكفي لصنع قنبلة نووية

09:13 - 25 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعرب أحد الخبراء الامريكيين البارزين في المجال النووي عن اعتقاده بأن باستطاعة إيران أن تنتج خلال شهر كمية من اليورانيوم المخصب تكفي لصنع قنبلة نووية.

وقال هذا الخبير وهو ديفيد أولبرايت رئيس معهد العلوم والامن الدولي في واشنطن إن إيران ستكون قادرة على انتاج هذه الكمية خلال أسبوع إذا اقامت سرا منشأة أخرى لتخصيب اليورانيوم.

وجاء في تقرير جديد نشره المعهد أن تقصير الجدول الزمني لتطوير المشروع النووي الايراني تترتب عليه انعكاسات بالنسبة للمحادثات التي تجريها الدول الغربية الكبرى مع طهران . وترتكز هذه التقديرات الى تحليل تقارير نشرتها ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكانت الادارة الامريكية قد أعربت مؤخرا عن تقييمها بان إيران ستحتاج إلى حوالي سنة لانتاج ما يكفي من اليورانيوم المخصب بدرجة عالية لصنع قنبلة نووية.

إلا ان تقييما رسميا "إسرائيليا" أشار إلى أن طهران أصبحت تملك أجهزة طرد مركزي قادرة على تحويل اليورانيوم المخصب لدرجة %3.5 الى مادة بدرجة تخصيب مناسبة لانتاج قنبلة ذرية في غضون بضعة اسابيع.

ومن جانبه صرح نائب مستشار الامن القومي الامريكي بن رودس بأن الولايات المتحدة لا تفكر في رفع العقوبات عن طهران في المرحلة الاولى من أي مفاوضات أو اتفاق لانه سيكون من المهم اختبار النوايا الايرانية.

وأوضح رودس في حديث لوكالة أنباء رويتر انه سيكون على ايران أن تتخذ خطوات ملموسة بشأن برنامجها النووي قبل أن تقوم واشنطن بتخفيف العقوبات المفروضة عليها .

انشر عبر