شريط الأخبار

"إسرائيل" ستعلن عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية بالتزامن مع اطلاق الأسرى

08:39 - 25 تشرين أول / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن ما تسمى بـ "وزارة الإسكان" سوف تنشر الأسبوع القادم مناقصات لبناء مئات الوحدات السكنية في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، ستكون غالبيتها في الكتل الاستيطانية الكبرى وفي شرقي القدس المحتلة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول "إسرائيلي" كبير قوله إن الإعلان عن المناقصات سيكون بالتزامن مع إطلاق سراح المجموعة الثانية من الأسرى القدامي، وعددهم 25 أسيراً.

وقال المسؤول "الإسرائيلي" إن التفاهمات التي أعادت السلطة الفلسطينية وإسرائيل إلى المفاوضات لم تشتمل على التزام "إسرائيلي" بتجميد البناء في المستوطنات.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الحكومة "الإسرائيلية" بنيامين نتانياهو، وفي لقائه مع وزير الخارجية الأمريكية يوم أمس الأول، الأربعاء، قد أبلغه بنية "إسرائيل" الإعلان عن مناقصات بناء جديدة في المستوطنات. وبحسب "هآرتس" فإن السلطة الفلسطينية قد أبلغت على ما يبدو بنية "إسرائيل" الإعلان عن المناقصات.

وكتبت الصحيفة إن نتانياهو معني باستغلال الإعلان عن المناقصات الجديدة لمواجهة احتجاجات اليمين ضد إطلاق سراح أسرى فلسطينيين. وكتبت أيضا أن العمليات التي نفذت مؤخرا في الضفة الغربية زادت من حدة معارضة وزراء في الحكومة "الإسرائيلية" لإطلاق سراح الأسرى.

كما كتبت أن نتانياهو لا ينوي تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى القدامى بادعاء أنه متلزم بالتفاهمات التي سبقت تجديد المفاوضات.

إلى ذلك، من المقرر أن تجتمع الأحد القادم اللجنة الوزارية للمصادقة على القائمة التي تضم 25 أسيرا سيطلق سراحهم. وبعد الجلسة سيعلن عن أسماء الأسرى، ويتاح المجال لتقديم اعتراضات إلى المحكمة العليا خلال 48 ساعة. ومن المتوقع أن تنجز عملية إطلاق سراح الأسرى الثلاثاء القادم.

انشر عبر