شريط الأخبار

منتدى الإعلاميين يدين تصاعد اعتداءات الاحتلال بحق الصحفيين في الضفة المحتلة

02:21 - 24 حزيران / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أدان منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، استمرار اعتداءات الاحتلال "الإسرائيلي" ضد الصحفيين، وإعاقة قيامهم بتغطية الانتهاكات ضد المواطنين وممتلكاتهم في الضفة المحتلة.

 ففي أحد هذه الاعتداءات أصيب الثلاثاء الموافق 22/10/2013، المصور الصحفي أمجد شومان المصور في تلفزيون "وطن" برصاصة مطاطية في رأسه، أثناء مشاركته في تغطية  اقتحام  قوات الاحتلال لقرية بلعين في رام الله بالضفة الغربية، الثلاثاء الموافق 21/10/2013.

ووفق المعلومات التي توفرت للمنتدى فقد أقدمت قوات الاحتلال على استهداف طاقم تلفزيون "وطن" بشكل مباشر ما أدى لإصابة شومان برصاصة مطاطية في رأسه، وتحطم الزجاج الخلفي للسيارة جراء قنابل الغاز والصوت.

وضمن اعتداءات الاحتلال على الصحفيين المقدسيين، لمحاولة التعتيم على ما يجري في المدينة المحتلة من انتهاكات، أقدمت سلطات الاحتلال مؤخراً  على إبعاد المصور الصحفي صهيب سلهب عن المسجد الأقصى لمدة 15 يوما ودفع كفالة مالية، كما تم احتجاز آلة التصوير الخاصة به بحجة نسخ مقطع فيديو قام بتصويره. وكانت قوات الاحتلال اعتقلت الزميل سلهب بتاريخ 10/10/2013، وأفرجت عنه بعد عدة أيام مع إبعاده عن المسجد الأقصى.

ويرى المنتدى أن هذه الاعتداءات تأتي في إطار سياسة التصعيد الممنهجة التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الصحفيين بالاعتقال تارة والتحويل للاعتقال الإداري، والاستهداف المباشر الميداني إلى جانب أشكال أخرى من الاستهداف، كلها تأتي في إطار محاولة قوات الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين.

وشدد المنتدى على أن هذه الحوادث ومجمل السلوك الإسرائيلي في استخدام القوة ضد التظاهرات السلمية، يؤكد أن إسرائيل مستمرة في التعامل كدولة فوق القانون وأنه آن الأوان للمجتمع الدولي كي يتدخل ليوقف هذا التعدي على كافة القوانين والمواثيق الدولية.

يذكّر المنتدى أن هناك العديد من الزملاء الصحفيين لا يزالون يخضعون للاعتقال في سجون الاحتلال؛ الأمر الذي يتطلب من الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالعمل الصحفي على الصعيد الدولي التحرك الجاد والخروج عن صمتها والبدء في تحرك جاد وفاعل من أجل ضمان إطلاق سراح المعتقلين من جهة، وإيجاد آليات ضاغطة تمنع وتحاسب القوات الإسرائيلية عن أي انتهاك تمارسه بحق الصحفيين الفلسطينيين.

 

 

انشر عبر