شريط الأخبار

غزة : خطة متكاملة لاستقبال "الشتاء"

01:34 - 24 حزيران / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

بسواعد وعزيمة قوية تحدى فرسان الدفاع المدني كافة المعيقات المتراكمة بسبب الحصار الخانق على القطاع في سبيل مواجهة أي طارئ أو حدث قد يتعرض له المواطنين خاصة مع اقتراب موسم الشتاء والتحديات المصاحبة له، والذي شرعت قيادة الدفاع المدني بوضع خطة عمل لاستقباله.

وللحديث أكثر عن سبل مواجهة الحوادث الطارئة وخطة الدفاع المدني لاستقبال موسم الشتاء أجرى "موقع الداخلية" الحوار التالي مع مدير عام جهاز الدفاع المدني العميد يوسف الزهار.

وأكد العميد الزهار أن الدفاع المدني يهتم بكافة المشاكل التي قد تحدث بالمواسم المختلفة خصوصاً وأن كل موسم له متطلباته الخاصة به.

وقال الزهار: "قمنا بوضع خطة متكاملة لاستقبال موسم الشتاء الذي يتطلب تجهيزه بخطة خاصة تم وضعها بناء على دراسة واقع العام الماضي وما تعرض له من أحداث".

وبيَّن أنه تم طرح تلك الخطة ومناقشتها وكذلك دراسة خطة العام الماضي والاستفادة منها، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بناءً على السياسة التي يتبناها الجهاز.

وأشار إلى أن الخطة المطروحة تتضمن تحديد مناطق تجمع المياه الأساسية وذلك بناء على المعطيات والمشاريع الموجودة.

وأضاف: "تم وضع الحلول المطلوبة لكل منطقة خاصة في المحافظات الجنوبية التي تتسم بكثرة تجمعات المياه بالإضافة إلى دراسة واقع وادي غزة".

وفيما يتعلق بالتخطيط الميداني لفت العميد الزهار إلى أنه تم التأكد من سلامة كافة الأجهزة والأدوات التي قد يحتاجها طواقمه كشفطات المياه.

وأوضح أنه تم التأكد أيضاً من جاهزية طواقم الإنقاذ البحري وتوزيعهم على كافة المحاضرات حسب الكفاءات والحاجة.

وبخصوص التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، قال الزهار: "انطلقنا للتنسيق مع الجهات المعنية بهذا المجال مثل البلديات والمواصلات وسلطة الطاقة وسلطة المياه ليتم التنسيق الكامل بين أفراد هذه المؤسسات للمحافظة على الأداء المتميز".

وتابع: "مازال التنسيق جاري مع مكونات الداخلية من أجل تنظيم العمل لمعالجة الكوارث وإنقاذ المواطنين".

وفي هذا السياق، أكد الزهار أن الدفاع المدني وضع خطة إعلامية جاري العمل بها بهدف نشر مجموعة من التوجيهات تتعلق بإرشادات السلامة سواء على وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة أو المطبوعة لتوعية المجتمع الفلسطيني وتجنيبه الكوارث.

وأشار إلى وجود إرشادات خاصة لسائقي السيارات ومستخدمي الشوارع وطلاب المدارس، مبيناً أن الدفاع المدني سيعقد سلسلة محاضرات توعوية في المدارس.

وأكد الزهار أن طواقمهم على استعداد وجاهزية تامة لمواجهة موسم الشتاء، داعياً الله أن يجنب أبناء الشعب الفلسطيني كل ما يدعو لتدخل طواقم الدفاع المدني.

ونوَّه إلى أن طواقم الدفاع المدني لن تتوانى في خدمة المواطنين رغم قدم المعدات الموجودة وتهالكها وتفاقم أزمة الحصار المفروض على القطاع وما يؤديه من نقص كبير في توفير متطلبات الجهاز بالإضافة إلى عدم قدرة البلديات على إنجاز مشاريع البنية التحتية المخطط لها والتي تم إقرارها.

ووجه العميد الزهار عدة نصائح ورسائل توعوية للمواطنين حثَّهم فيها بعلى اتباع إرشادات الدفاع المدني وأن لا يخاطروا بحياتهم واأن يستفيدوا من تجارب الأعوام السابقة.

وطلب الزهار المواطنين بعدم ترك خزانات المياه فارغة والتأكد من سلامة الشبكة الكهربائية وتمكين أسقف "الزينكوا" التي قد تتطاير بسبب الرياح.

وشددَّ على ضرورة تأكد السائقين من مكابح سيارتهم والابتعاد عن أماكن تجميع المياه وإتباع إرشادات السلامة المرورية.

وفي ختام حديثه، حثَّ الزهار المواطنين في حال تعرضهم لأي حادث أو طارئ أن يشخصوا الحالة والاتصال على الرقم المجاني 102 الخاص بالدفاع المدني حتى تتمكن الطواقم من خدمتهم في الوقت المناسب

انشر عبر