شريط الأخبار

صحيفة: طهران اعتذرت عن استقبال مشعل وطلبت ارجاء زيارته لوقت لاحق

08:29 - 24 حزيران / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

علمت صحيفة ‘القدس العربي’ من مصدر مسؤول في حركة حماس أمس الأربعاء بأن طهران اعتذرت عن استقبال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة في الوقت الحالي ‘ولم ترفض الزيارة’، موضحا بان الجهات الرسمية الإيرانية فضلت إرجاء الزيارة لوقت لاحق جراء انشغالات المسؤولين الإيرانيين في هذه الفترة على حد قوله.

ونفى المصدر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان يكون اعتذار طهران عن استقبال مشعل في الوقت الحالي يفسر بانه رفض للزيارة التي سبق وان اعلن عنها من قبل حماس.

وشدد المصدر على ان الاعتذار الايراني عن استقبال مشعل في هذه المرحلة لا يعني رفضا للزيارة، بحجة ان ايران تمنت على الحركة ارجاء الزيارة لوقت لاحق، مما يعني بان الزيارة المرتقبة لمشعل لطهران ما زالت قائمة ولم تلغ.

وكانت حركة حماس اعلنت الاسبوع الماضي بان وفدا من الحركة برئاسة مشعل سيتوجه لطهران في اطار تعزيز علاقات الحركة وتواصلها مع إيران ودحض الأنباء التي تحدثت عن وجود أزمة بين الطرفين جراء الأزمة السورية وموقف حماس غير الداعم للرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد المصدر بان وفدا من الحركة وصل لطهران مؤخرا لبحث العلاقات الثنائية وترتيب زيارة مشعل الا انه تم الاعتذار عن إتمام الزيارة حاليا، واتفق على إرجائها لوقت لاحق دون تحديد موعد لتلك الزيارة المرتقبة.

هذا وكشف القيادي في حركة حماس والمستشار السابق لرئيس الحكومة بغزة، أحمد يوسف، الأربعاء عن زيارة سرية قام بها وفد من حركته إلى طهران بهدف تخفيف حدة الخلافات في العلاقات المشتركة.

وقال يوسف في تصريحات لوكالة انباء ‘آسيا’ ان ‘هناك أعضاء من المكتب السياسي للحركة ذهبوا في زيارة سرية إلى طهران والتقوا بالمسؤولين الإيرانيين وحاولوا أن يصلوا إلى نهج تصالحي في قضية إدارة علاقاتهم الإستراتيجية لاسيما في ملف التعامل مع إسرائيل’.

وأشار يوسف إلى انه كان من المتوقع أن يقوم رئيس الكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بزيارة إلى طهران إلا انها لم تتم بسبب انشغال الجمهورية الإسلامية بالملف السوري وبناء علاقتها مع المجتمع الدولي (أمريكا والاتحاد الأوروبي)، ومضيفا ‘يمكن لحركة حماس ورئيس مكتبها السياسي الانتظار لبعض الوقت حتى تنفرج بعض الملفات الخاصة في العلاقات الإيرانية الأمريكية الأوروبية، وتتم الزيارة بعد ذلك’.

انشر عبر