شريط الأخبار

فروانة: "اسرائيل" أعادت اعتقال 22 من محرري صفقة "شاليط"

02:24 - 22 حزيران / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أفاد مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين، عبد الناصر فروانة، بأن "إسرائيل" أعادت اعتقال 22 من بين الأسرى الذين تم تحريرهم في "صفقة شاليط" التي تمت في الثامن عشر من تشرين أول / أكتوبر من عام 2011.

وذكر، أن سلطات الاحتلال لم تحترم اتفاقية التبادل ولم تلتزم ببنودها ونصوصها، ووضعت كافة من أفرج عنهم في إطار الصفقة في دائرة استهدافها، وأعادت اعتقال 22 أسيراً وأسيرة تحرروا في إطار الصفقة، بحجج واهية وبهدف الانتقام منهم بناء على أوامر عسكرية قديمة وجديدة، وتهددهم بفرض الأحكام السابقة عليهم أو إبعادهم إلى خارج الوطن.

وذكر أن سلطات الاحتلال أفرجت عن خمسة ممن أعيد اعتقالهم، وأبعدت أربعة آخرين إلى غزة، وهم أيمن الشراونة، إياد أبو فنونة، أيمن أبو داوود، والأسيرة هناء شلبي، بعد خوضهم إضرابات عن الطعام لفترات طويلة، فيما لا تزال تحتجز في سجونها 12 أسيراً، بالإضافة إلى الأسيرة منى قعدان.

ودعا فروانة كافة الجهات التي شاركت في الوصول إلى الصفقة وأشرفت عليها والمؤسسات الحقوقية والإنسانية للضغط على اسرائيل، من أجل ضمان إطلاق سراح كافة من أعيد اعتقالهم من الأسرى المحررين، ووضع حد لاستمرار استهدافهم.

وناشد فروانة الجهات التي أنجزت و أشرفت الصفقة بضرورة نشر تفاصيل بنود الصفقة، لما لذلك من أهمية وقوة إضافية في المعركة القانونية والحقوقية للدفاع عن من أعيد اعتقالهم والضغط لإطلاق سراحهم، وحماية الآخرين من خطر الاعتقال وإعادة الأحكام السابقة.

يذكر انه تم بموجب "صفقة شاليط" أطلاق سراح 1027 أسيراً وأسيرة من سجون الاحتلال على دفعتين.

انشر عبر