شريط الأخبار

توزيع نُظم خطيرة على أعضاء "الكنيست" تتعلق بسيادة الاحتلال على الاقصى

09:46 - 21 حزيران / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - وكالات - فلسطين اليوم

وزعت مجموعة يهودية تطلق علي نفسها 'قيادة يهودية'، اليوم الاثنين، عبر البريد الالكتروني، علي أعضاء البرلمان  الصهيوني 'الكنيست' ومطالبتهم الموافقة عليها، مجموعة 'نُظُم' في اطار اقتراح ستطرحه يوم بعد غد الاربعاء للجنة الداخلية في 'الكنيست'، الذي سيبت في قضايا المسجد الأقصي.
ويتعلق الاقتراح بما يسمي 'نُظُم' للمحافظة علي ما أسمته هذه الجماعة 'جبل الهيكل كمكان مقدس'، وهذه النظم هدفها تغيير السيادة علي المسجد الاقصي وساحاته، من الوقف الاسلامي، ومنحها لسيادة صهيونية من خلال مفوض من قبل الوزير الصهيوني المكلف بالأديان، وبدوره تكون النظم بمسؤولية المفوض الصهيوني ولا يظهر فيها تنسيق بين المفوض والاوقاف، زيادة علي منح اليهود مجال للقيام بالطقوس الدينية داخل ساحات المسجد الاقصي.
علما أن هذه النظم تعتبر تقسيما للمسجد الاقصي، حيث ستُرفق للنظم خارطة للمسجد الاقصي وساحاته، وفيها تقسيمات بحجج مختلفة، ومن نص هذه النظم: أن هذه النظم سارية المفعول داخل الأسوار وكل ما فيها 'ساحات المسجد الاقصي'، وعُرف المسجد الاقصي علي أنه المبني القبلي المسقوف، والابنية الملاصقة له، والأدراج الموصلة له، والأبنية القريبة منه، السماح لليهود وغيرهم بالدخول لساحات المسجد الاقصي من أي باب، بلباس ملائم، وتكون مفتوحة للجميع في أي وقت ومن جميع المداخل، باستثناء يوم الجمعة، واعياد وعطل اليهود، وفي اعياد المسلمين يكون الدخول لغير المسلمين ووفق رؤية المفوض المخول من قبل المسؤول عن الاديان. ووضع لافتات بثلاث لغات: العربية، العبرية، الانجليزية علي مداخل ساحات المسجد الاقصي تدل علي أن المكان مقدس، وأن الدخول لليهود تتطلب ترتيبات خاصة وفق الشريعة اليهودية وتفاصيل الاعمال الممنوعة، وكذلك وضع لافتات حول 'المنطقة المقدسة' أي مكان 'الهيكل' ' داخل ساحات المسجد الاقصي' بثلاث لغات، تبين ان هذه المنطقة مكان 'المعبد' ويمنع الدخول اليها وفق الشريعة اليهودية بدون ترتيبات ملائمة ' اشارة الي منع دخول المسلمين الي هذه المنطقة الا بموافقة المفوض'.
وتُبيّن النُظم كذلك الأعمال والأفعال المحظورة داخل اسوار المسجد الاقصي، ومنها: لباس غير ملائم، النميمة، ادخال الحيوانات الا بإذن، لعب بالكرة، أي حفر داخل الاسوار، او بناء، او ترميم مبني قائم، او وضع مبني متنقل بدون اذن خطي من المفوض، النوم، الاحتفالات.
والطقوس الدينية لليهود مسموحة في الجهة الشرقية من ساحات المسجد الاقصي، وفي المكان المصبوغ باللون الاخضر في الخارطة المرفقة للنظم المقترح 'مرفقة'، الطقوس الدينية للمسلمين فقط في المسجد، ويستطيع المفوض توسعة هذه المناطق المحددة، وللمفوض صلاحية اقرار كيفية نقل ادوات العبادات لمناطق الطقوس.
ومن صلاحيات المفوض، التي نصت عليها هذه النظم: يجوز للمفوض إعطاء أوامر لتأمين هذه البنود وتطبيقها، منح المفوض لموظفيه صلاحيات، إبعاد أي شخص يعيق تنفيذ المفوض لمهامه المكلف بها، أو كل من يخالف النظم المنصوص عليها.
ومن العقوبات المنصوص لكل من يخالف تعليمات هذا النظم السجن ستة أشهر، أو غرامة 50 ألف شاقل.
وفي توضيحات الاهداف من قبل المقترحين، يبينون أن الهيكل الاول والثاني موجودين في ساحات الاقصي، وأن هذه الاجراءات المقترحة مؤقتة حتي اعتراف العالم بحقوق اليهود في المكان، وبناء الهيكل في مكانه.

انشر عبر