شريط الأخبار

قائد سلاح الجو الروسي في ايران يبحث التعاون العسكري بين البلدين

08:33 - 21 حزيران / أكتوبر 2013

طهران - فلسطين اليوم

اجرى قائد سلاح الجو الروسي الجنرال فيكتور بونداريف مباحثات مع نظرائه الايرانيين خلال زيارة الى طهران تناولت التعاون العسكري والصواريخ البالستية وفق ما افادت وسائل الاعلام الايرانية الاثنين.

واعلن الجنرال فرزد اسماعيلي مسؤول وحدة "خاتم الانبياء" المضادة للطيران التي تشمل كل القوات المضادة للطيران في البلاد ان المباحثات تناولت "قضايا تقنية للدفاع الجوي والمضادات الجوية وانظمة التنصت الالكترونية والرادارات والصواريخ".

وتحدث عن مشاكل متعلقة بتسليم روسيا لايران انظمة مضادة للطيران من طراز "اس-"300 مؤكدا انه "عندما تتم تسوية الخلافات سيدخل ذلك النظام (اس-300) الى ايران".

وابرمت موسكو في 2007 عقدا لاستلام صواريخ "اس-"300 قادرة على اعتراض الطائرات والصواريخ في الجو بقيمة 800 مليون دولار، لكن روسيا الغت العقد في 2010 طبقا لقرار من مجلس الامن الدولي ينص على عقوبات جديدة بحق ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وطالبت ايران بتعويضات من روسيا بعد الغاء العقد.

والتقى بونداريف الاثنين ايضا قائد القوة الجوية الفضائية في الحرس الثوري الجنرال امير علي حاجي زاده الذي سلمه نسخة من الطائرة الايرانية بدون طيار "يسير" المستلهمة من النسخة الاميركية "سكان ايغل" وفق ما ورد في الموقع الرسمي للحرس الثوري.

والطائرة مقتبسة من "سكان ايغل" التي يبلغ عرض جناحيها ثلاثة امتار واعترضتها ايران في كانون الاول (ديسمبر) 2012 واعلنت انها نجحت في فك الغازها وبدات تنتج نخسا منها.

وسلم حاجي زاده بونداريف ايضا "فيديو مراقبة قوات اجنبية (اميركية) في الخليج الفارسي".

وطورت ايران وروسيا خلال العشرين سنة الاخيرة تعاونا عسكريا كبيرا يتمثل خصوصا في تسليم ايران طائرات مقاتلات وعدة تجهيزات عسكرية.

انشر عبر