شريط الأخبار

قوات الاحتلال اعتقلت 14 مواطناً على معبر بيت حانون خلال العام الحالي

06:08 - 20 تشرين أول / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال اعتقلت 14 مواطناً أثناء محاولتهم المرور عبر حاجز بيت حانون 'إيرز' شمال قطاع غزة، منذ بداية العام الجاري 2013، من بينهم 8 من المرضى ومرافقيهم أثناء محاولتهم الوصول إلى المستشفيات.

ووفق تقرير للمركز فإن سلطات الاحتلال تواصل تشديد حصارها المفروض على القطاع وتحرم بموجبه المدنيين من حقهم في التنقل والحركة، وتواصل استغلال حاجتهم للسفر لغرض العلاج في المستشفيات الفلسطينية في الضفة وداخل اراضي 48 للإيقاع بهم أو بمرافقيهم واعتقالهم أو الضغط عليهم ومساومتهم، كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

ويشكل معبر بين حانون المنفذ الوحيد للمرضى من سكان القطاع ممن لا تتوافر لهم علاجات في مستشفيات القطاع، سيما بعد تكرر إغلاق معبر رفح والإجراءات والقيود التي فرضتها السلطات المصرية على عمل معبر رفح وعلى قدرة الفلسطينيين على السفر عبر مطاراتها ومعابرها المختلفة.

وعبّر مركز الميزان عن استنكاره الشديد لاعتقال المرضى ومرافقيهم وغيرهم من الفلسطينيين الذين تدفعهم حاجاتهم الإنسانية للسفر عبر معبر بيت حانون، ودعا المجتمع الدولي بالتدخل العاجل والفعال لوقف انتهاكات إسرائيل الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان، لتأمين الوصول الفوري للمرضى وغيرهم من سكان قطاع غزة للرعاية الصحية وغيرها من الاحتياجات الأساسية

انشر عبر