خبر نيويورك: الدول العربية تحض السعودية على العودة عن رفضها الانضمام إلى مجلس الأمن

الساعة 07:16 ص|20 أكتوبر 2013

نيويورك- ا ف ب

دعت الدول العربية في الأمم المتحدة السعودية إلى تغيير رأيها والقبول بمقعدها في مجلس الأمن الدولي اعتباراً من الأول من كانون الثاني المقبل.

ووجه سفراء الدول العربية في المنظمة الدولية هذا النداء في بيان في ختام اجتماع عقد بعد إعلان الرياض رفضها عضوية مجلس الأمن وخصوصا بسبب خلافات حول كيفية التعامل مع النزاع السوري.

وقال البيان الذي نشرته الدول العربية في الأمم المتحدة "تداولت المجموعة العربية على مستوى السفراء المندوبين الدائمين في الأمم المتحدة في نيويورك بشكل طارئ الوضع المترتب على موقف الأشقاء في المملكة العربية السعودية بشان عضويتهم في مجلس الأمن".

وأوضح البيان "ومع تفهمنا واحترامنا لموقف الأشقاء في المملكة الا اننا نتمنى عليهم وهم خير من يمثل الأمتين العربية والإسلامية في هذه المرحلة الدقيقة والتاريخية وخاصة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، ان يحافظوا على عضويتهم في مجلس الأمن وذلك لمواصلة دورهم المبدئي والشجاع في الدفاع عن قضايانا وتحديدا من على منبر مجلس الأمن".

ورفضت السعودية الجمعة الدخول للمرة الأولى الى مجلس الأمن الدولي في قرار غير مسبوق يرمي الى الاحتجاج على "عجز" هذه الهيئة الدولية ولا سيما حيال المأساة السورية.

والمجلس الذي يضم 15 دولة عضوا، يجدد كل سنة لخمس دول غير دائمة العضوية على أساس إقليمي. والخميس، انتخبت السعودية وتشاد وتشيلي ونيجيريا وليتوانيا لولاية من سنتين تبدأ في الأول من كانون الثاني المقبل.

وإذا لم تتراجع السعودية عن قرارها، فسيعود للمجموعة العربية داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة إيجاد مرشح جديد تصادق عليه الجمعية في تصويت.