شريط الأخبار

تراجع الصادرات والواردات والنمو الاقتصادى فى إسرائيل

06:59 - 18 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

نشر مكتب الإحصاء المركزى فى إسرائيل توقعات قيمة الازدهار للاقتصاد الإسرائيلى لعام 2013، والتى أظهرت تراجعاً فى معدل الازدهار مقارنة بالعام 2011، والتى وصلت نسبة النمو خلاله إلى 4.6%، بينما كانت هذا العام 3.4% وهى نسبة متدنية بالنسبة لتوقعات بنك إسرائيل ووزارة المالية التى وصلت توقعاتهم إلى 3.6%.

وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن قيمة الازدهار تشمل على زيادة الناتج المحلى فى استخراج الغاز من حقل "إتمار"، فى حين يكون مستوى الازدهار الاقتصادى الإسرائيلى بدون الناتج المحلى لحقل "إتمار" 1% فقط، وهو متدنى جداً مقارنة بالأعوام الماضية.

وكان صندوق النقد الدولى والبنك الدولى قد نشرا فى الفترة الأخيرة توقعات ازدهار متفائلة أكثر نوعاً ما للاقتصاد الإسرائيلى بنسبة 3.8% للعام الحالى، وعلى الرغم من الاعتدال فإن مستوى النمو فى إسرائيل عالى مقارنة بدول منظمة التعاون والتنمية.

وبالنسبة للتصدير الإسرائيلى فإن هناك قلقا كبيرا نتيجة للبطء فى التصدير الإسرائيلى بسبب ضعف الدولار والركود فى التجارة الدولية، كما أنه نتيجة لنسب النمو المنخفضة فى الأسواق الكبيرة العالمية على رأسها الصين والهند.

وأشارت هاآرتس إلى أنه من المتوقع أن تهبط نسبة الصادرات الإسرائيلية بنسبة 4% بعد ارتفاع كبير خلال العامين الماضيين، حيث شهد ارتفاعاً كبيراً فى العام 2012م بنسبة 5.1%، وفى عام 2011 بنسبة 6.2%، كما أن الواردات من المتوقع أن تنخفض خلال العام الحالى بنسبة 1.8%.

انشر عبر