شريط الأخبار

الحجاج يختمون مناسكهم بطواف الوداع

03:43 - 18 تشرين أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يواصل مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام التوجه إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع الذي تكتمل به مناسك الحج، بعد رمي معظمهم الجمرات الثلاث بمشعر منى اليوم الجمعة ثالث أيام التشريق.

وقالت السلطات السعودية إن نحو 1.9 مليون حاج قاموا أمس الخميس برمي الجمرات (الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة) بكل يسر وسهولة مستخدمين الطبقات التي قامت السلطات السعودية ببنائها بتكلفة تبلغ نحو أربعة مليارات ريال سعودي.

وساعدت قلة أعداد الحجاج مقارنة بالأعوام السابقة على التحرك بسهولة، وبينما أتاح تطوير جسر الجمرات -المكون من ستة طوابق- رمي الجمرات بطمأنينة دون أي عوائق، ينتشر رجال الأمن انتشارا منظما لتقسيم الحجاج إلى مجموعات وفصلهم يمينا ويسارا تجنبا للازدحام.

وتعتمد السلطات السعودية تنظيما دقيقا لتفويج الحجاج لرمي الجمرات من أجل استيعاب التزاحم الشديد ووجود الحجاج في وقت واحد بالمكان ذاته، حيث يفوج حجاج كل دولة وفقا لجدول وتوقيت محددين مسبقا.

ويبلغ طول جسر الجمرات 950 مترا وعرضه ثمانين مترا، وصُمم على أن تكون أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقا وخمسة ملايين حاج في المستقبل.

وطلبت وزارة الحج السعودية من نصف الحجاج هذا العام عدم التعجل في أداء المناسك، والبقاء حتى آخر أيام التشريق، وذلك في خطوة استباقية لتخفيض حدة الازدحام أثناء أدائهم طواف الوداع. وبلغ عدد الحجاج الذين أدوا الفريضة هذه السنة نحو مليونين، وهو ما يعني انخفاضا بنسبة 37.4% مقارنة بالعام الماضي.

انشر عبر