شريط الأخبار

أولى قوافل الحجاج تعود لفلسطين يوم السبت.. الهباش: انتهاء موسم الحج بنجاح

05:48 - 17 تشرين أول / أكتوبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية في رام الله محمود الهباش، انتهاء موسم الحج بنجاح، مشيرا إلى أن أولى طلائع حجاج فلسطين غادروا مكة المكرمة اليوم الخميس.

وأكد الهباش، في مؤتمر صحفي، عقده مساء اليوم في مكتبه بمكة المكرمة، أن جميع الحجاج الفلسطينيين أدوا مناسكهم بطريقة صحيحة وفق الخطة العامة التي وضعتها الوزارة وبعثة الحج المنبثقة عنها، معربا عن رضاه بنجاح هذا الموسم الذي تم رغم المشاكل والصعوبات التي طرأت في بعض الأحيان.

وشكر الهباش القيادة الفلسطينية، على رأسها الرئيس محمود عباس، على الدعم المعنوي والسياسي اللامحدود، وقال 'إن سيادته اتصل أكثر من مرة للإطمئنان على أوضاع الحجاج.'

وأوضح أن نحو 150 إلى 200 حاج غادروا مكة اليوم، ويتوقع وصولهم إلى حدود فلسطين مع الأردن خلال أقل من 24 ساعة، وأن أولى القوافل الكبيرة التي ستغادر مكة صباح يوم غد الجمعة وقوامها 20 حافلة ستصل فلسطين صباح بعد غد السبت.

وأشار إلى أن معبر الكرامة سيكون مفتوحا 24 ساعة للحجاج اعتبارا من صباح السبت، وسيعمل غدا الجمعة حتى الثامنة مساء، لدخول حجاج أراضي الـ 48، وأنه من المتوقع أن تصل آخر قوافل الحجاج إلى فلسطين صباح الاثنين المقبل.

وتابع أن حجاج المحافظات الجنوبية سيبدؤون بمغادرة مكة صباح السبت المقبل إلى المدينة المنورة، حيث سيمكثون هناك 4 أيام ليغادروا بعدها مباشرة إلى القاهرة، مشيرا إلى أن أولى قوافل حجاج المحافظات الجنوبية ستعود صباح الأربعاء في ثلاث رحلات تقل نحو 750 إلى 800 حاج.

وأشار إلى أنه تم تجاوز النقص الذي طرأ على البعثات الطبية والإدارية والإعلامية والمرشدين بسبب منع 'حماس' سفر عدد منهم، مؤكدا أن الخدمات نفسها التي أعلنتها الوزارة قبل الخروج من فلسطين تم تنفيذها على صعيد النقل والسكن والمخيمات والخدمات الطبية وغيرها وبنسبة عالية، وقال 'لا ندعي النجاح بنسبة 100% ولكن حققنا نسبة نجاح عالية، ونحن راضون عنها'.

وأكد الهباش أن موسم الحج الحالي هو من أنجح المواسم على مدار السنوات الخمس الماضية، لأن نسبة المشاكل متدنية والصعوبات تم تجاوزها، كما أن نسبة الراحة بين الحجاج عالية وهذا ما لمسناه من خلال الجولات الميدانية التي نفذت على مساكن الحجاج.

وقال 'إن هذا النجاح يسجل لكل الذين عملوا في بعثة الحج الفلسطينية، وشكر العاملين في الوزارة، والبعثات الطبية والإعلامية والإدارية والمرشدين الذين سدوا الفجوات التي خلقتها حماس'، منوها إلى أن هذا الموسم أثبت أن بعثة الحج الفلسطينية لها جسم واحد.

وشكر الهباش خادم الحرمين الشريفين على مكرمته المتواصلة والتي استفاد منها حتى الآن نحو 9 آلاف فلسطيني، كما شكر وزارة الأوقاف السعودية، والأشقاء في مصر والأردن على جهودهم على المعابر والحدود، والمملكة العربية السعودية، وشكر قنصلية فلسطين في جدة وسفارة فلسطين في الرياض والخطوط الجوية الفلسطينية، وسفارتي السعودية في مصر والأردن على التسهيلات التي قدمت لخدمة وتيسير الحج.

ونوه إلى أنه في يوم السبت، السادس والعشرين من الشهر الجاري، سيكون جميع حجاج فلسطين من الضفة وغزة قد غادروا بسلام، وأن حجاج المكرمة سيغادرون إلى غزة في العشرين من الشهر الجاري، وحجاج المكرمة من الضفة سيغادرون في اليوم التالي.

وأكد وزير الأوقاف أن الموسم المقبل سيشهد أشياء جديدة ستلعن في حينها، منوها إلى أن الوزارة بدأت الإعداد له، وأشار إلى آليات جديدة ستتبع في موضوع 'العمرة' بحيث سيكون للوزارة دور أكبر في الإشراف والمتابعة.

 

 

انشر عبر