شريط الأخبار

تركيا سلمت إيران قائمة بأسماء عملاء للموساد على أراضي إيران

07:30 - 17 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

نقلت المواقع الإسرائيلية صباح اليوم، الخميس، عن "الواشنطن بوست"، أن الحكومة التركية سلمت في العام الماضي ، قائمة بأسماء عشرة عملاء للموساد نشطوا في الأراضي الإيرانية. وقال موقع يديعوت أحرونوت إن السلطات التركية كشفت العام الماضي لسلطات إيران عن خلية من العملاء المحليين (الإيرانيين) التي وصل أفرادها إلى تركيا للاجتماع برجل اتصالهم في الموساد الإسرائيلي.

وبحسب ما ذكرته الواشنطن بوست، فقد شغل الموساد الإسرائيلي شبكة التجسس المذكورة، من الأراضي التركية جزئيا، مستغلا حرية التنقل والحركة على امتداد الحدود الإيرانية – التركية. ووصفت مصادر مطلعة هذه الخطوة التركية بأنها أفقدت إسرائيل "معلومات ضرورية تهدد أمن إسرائيل.

وأشار موقع يديعوت أحرونوت، من جانبه، أن غضب نتنياهو على هذه الخطوة كان سببا في رفضه تقديم اعتذار لتركيا على عملية "مرمرة" ومقتل 13 ناشطا تركيا بأيدي قوات الكوماندو الإسرائيلي، لفترة طويلة، إلى أن قدمت إسرائيل اعتذارا رسميا في آذار الماضي، خلال زيارة الرئيس الأمريكي، براك أوباما، الأخيرة لإسرائيل.

ولفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة لم تقدم أي احتجاج لتركيا على هذه الخطوة، على الرغم من أنها أضرت بشبكة الاستخبارات وبالمعلومات الوافدة من إيران، بل إن العلاقات بين أجهزة الاستخبارات الأمريكية وبين تلك التركية لم تتضرر وظلت على ما هي عليه.

انشر عبر