خبر أخطار صحية تلاحق الحجاج بسبب انتشار الحلاقين غير المرخصين

الساعة 07:39 م|16 أكتوبر 2013

وكالات

في كل عام يتوافد على منى مئات الحلاقين غير المرخص لهم بالعمل لحلق رؤوس الحجاج وتقصير شعورهم إيذانا بفك الإحرام بعد أداء المناسك.

وقال اليمني محمد حسن وهو جالس القرفصاء أمام حلاق "أحلق راسي لأنها سنة ولأن الجو حار والحلاقة فكرة جيدة في مثل هذا الجو." وفقاً لما جاء في تقريرٍ أعدته وكالة رويترز.

وأضاف وهو يمسح الدم الذي يسيل من جرح في رأسه "نحن في الحج ولن يمسنا ضر."

ويستخدم الحلاقون الشفرة نفسها لعشرات الأشخاص وهو ما يزيد فرص انتشار الأمراض بين أكثر من مليوني حاج يؤدون المناسك هذا العام.

وتحاول وزارة الصحة السعودية القضاء على الظاهرة منذ سنوات. لكن الحلاقين يتجنبون الاعتقال بادعاء أنهم أقارب الزبائن ولا يعملون بأجر.

وإلى جانب احضار حلاقين مرخص لهم من مختلف أرجاء البلاد ووضع اللافتات كالمعتاد استخدمت السلطات هذا العام التلفزيون والاذاعة في التحذير من المخاطر الصحية.

وقال صاحب حانوت مرخص للحلاقة في منى إن من الصعب التغلب على الظاهرة لأن كثيرا من الحجاج يأتون للحج بمبالغ محدودة ومن ثم يذهب 60 بالمئة منهم على الأقل للحلاقين غير المرخصين أو يحلقون رؤوسهم بأنفسهم.

وقال سلام عاصم وهو عامل في مصنع قادم من مصر "لا أستطيع دفع ما يزيد على عشرة ريالات (2.7 دولار) والحلاقون المعتمدون من الحكومة هنا يتقاضون أجرا عاليا."

ويقول مسؤولو وزارة الصحة السعودية إن من الصعب معرفة عدد الحجاج الذين يصابون بالعدوى بسبب شفرات الحلاقة لأنهم يعودون إلى بلادهم بعد الحج وهو ما يعقد عملية جمع المعلومات والتنسيق. لكن المخاوف حقيقية.

وقال الطبيب أمين المهدي الذي يدير مستشفى في منى وقت المناسك "استخدام الشفرات لأكثر من شخص يمكن أن يكون بالغ الخطورة."

وأضاف "من خلال الجروح المفتوحة تنتقل عدوى فيروسات مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي بي وسي إضافة إلى الملاريا من شخص إلى آخر. وحتى الأيدي المتسخة تنطوي على خطر الإصابة بالجرب وغيره من التهابات الجلد."

وهذه الأمرض مجرد جزء من المخاطر الصحية اثناء الحج الذي ينطوي على مشاق جسدية.

وفي عام 2008 فصلت دراسة اعدتها نشرة العدوى والصحة العامة قائمة طويلة بما وصفته "بمسببات الضغط الشديد" أثناء الحج ومن بينها الحر والتعرض للشمس والعطش والزحام والاختناقات المرورية والمنحدرات الشديدة ووعورة الأرض تحت الأقدام.

ويقول خبراء الصحة إن الدول التي ترسل أعدادا كبيرة من الحجاج يمكنها المساعدة بتوعية مواطنيها بالمخاطر قبل السفر.

وقال عبد الرحمن رجب وهو طالب من جدة إن الحلاقة في الشارع مخاطرة لا داعي لها.

وأضاف "جئت إلى حلاق مرخص لأنني على الأقل أعرف أن الشفرة التي يستخدمها جديدة وأخرجها من غلافها أمام عيني." وتابع "دفعت 50 ريالا في الحلاقة وهو مبلغ كبير لكن هذا أفضل من الإصابة بفيروس خطير."