شريط الأخبار

الحجاج يرمون الجمرات في مشعر منى

09:06 - 15 كانون أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


بدأ حجاج بيت الله الحرام فجر يوم أول أيام عيد الأضحى المبارك أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بانتظام سلس وحركة هادئة في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى، وذلك قبل نحر الأضحية والتقصير بعد صلاة العيد.

وقبل منى كان ضيوف الرحمن في مزدلفة، بعد أداء ركن الحج الأعظم بالوقوف على عرفة، وأدوا صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً حال وصولهم اقتداء بسنة النبي صلى الله علية وسلم ، وبدأوا في التقاط الجمار ، وبات معظمهم الليلة في مزدلفة قبل التوجه إلى منى بعد صلاة فجر عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي .

وتعد هذه النفرة من عرفات إلى مزدلفة المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.

وشهد انتقال حجاج بيت الله الحرام سهولة وسلاسة في الحركة من خلال استخدام قطار المشاعر ، إضافة إلى الطرق الفسيحة التي سلكها حجاج بيت الله الحرام في طريقهم إلى مزدلفة بمتابعة من رجال المرور والأمن والحرس الوطني والكشافة.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية أن تحركات قوافل الحجاج اتسمت بالانسيابية عبر قطار المشاعر أو عبر الحافلات، في حين سلك المشاة من الحجاج المسارات التي خصصت لهم المزودة بجميع احتياجاتهم.

وشوهدت الطائرات العمودية تحلق فوق الطرق المؤدية إلى مزدلفة وتتابع حركة سير مركبات الحجيج والمشاة في نفرتهم إلى مزدلفة لتزويد الأجهزة المختصة بحالة ضيوف الرحمن حتى يتسنى تقديم المساعدة والإرشاد لمن يحتاج إلى ذلك.

ووفرت الجهات المعنية بشؤون الحج خدماتها لضيوف الرحمن من المياه والكهرباء والمواد التموينية ، كما انتشرت المستشفيات الحديثة ومراكز الرعاية الصحية لخدمتهم والعمل على رعايتهم صحيا.

وكان حجاج بيت الله الحرام قضوا هذا اليوم على صعيد عرفات ملبين متوجهين إلى الله بقلوب خاشعة متضرعة إلى الباري عز وجل أن يغفر ذنوبهم ويتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم.

انشر عبر