شريط الأخبار

نتنياهو يكرر شروطه لنجاح المفاوضات والتوصل لاتفاق تسوية

10:59 - 14 كانون أول / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، خلال خطابه أمام الكنيست مع بدء الدورة الشتوية للكنيست، عند تطرقه للملف الفلسطيني، في نهاية خطابه، الشروط الإسرائيلية لابرام اتفاق دائم مع الفلسطينيين، بأن يتضمن هذا الاتفاق اعترافا متبادلا بين الطرفين ( والمقصود اعتراف بإسرائيل دولة الشعب اليهودي) والاتفاق على ترتيبات أمنية تضمن قدرة "إسرائيل" الدفاع عن نفسها.

وفي سياق حديثه عن الملف الفلسطيني اعتبر نتنياهو أن "إسرائيل" معنية بالتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين، ولكن بشرط أن يكون الاتفاق نافذا لا يتبخر بعد التوقيع عليه.

وقال نتنياهو إنه حتى يكون ذلك ممكنا يجب أن يشمل الاتفاق مع الجانب الفلسطيني، إنهاء كافة المطالب- بما فيها الاعتراف التاريخي بدولة "إسرائيل"- مما يعني التراجع عن حق العودة وإنهاء كل مطلب لأراضي ومس بالسيادة "الإسرائيلية".

وفي هذه النقطة من خطابه عاد نتنياهو وألمح إلى تعقيبه على خطاب النائب جمال زحالقة، قبل عدة أشهر، عندما صرخ زحالقة في الكنيست عند التصويت على قانون برافر، في وجه أعضاء كنيست من اليمين، الذين قالوا إن أرض "إسرائيل" لشعب "إسرائيل"، وقال لهم زحالقة "لقد كنا هنا قبلكم وسنبقى بعدكم" يومها طلب نتنياهو، حق الكلام ووجه كلامه لزحالقة قائلا "القسم الأول من كلامك غير صحيح، والقسم الثاني لن يتحقق".

وقال نتنياهو إنه قال ذلك في سياق آخر واليوم بقوله ردا على ما تبثه وسائل الإعلام في السلطة الفلسطينية بأن فلسطين من المطلة وحتى إيلات هي للفلسطينيين، وأن الاتفاق مع "إسرائيل" سيكون دون الاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي. وأقول هنا الجزء الول ليس صحيحا والجزء الثاني لن يتحقق.

وقال نتنياهو إنه لن يتنازل عن المصالح القومية لإسرائيل مقابل عنوان مؤيد في الصحف، أو التصفيق والتأييد من المجتمع الدولي.

انشر عبر