شريط الأخبار

مدرج في اليونسكو- "اسرائيل" تعرض "خان العمدان" في عكا للبيع

05:36 - 14 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت ما تسمى "دائرة أراضي "إسرائيل" ووزارة السياحة الإسرائيلية عن مناقصة لبيع أحد مواقع التراث العالمي (المدرج من قبل اليونسكو)، وهو خان العمدان في مدينة عكّا، من أجل تحويله إلى فندق يضم 200 غرفة.

وذكر الإعلان باللغة العبرية أنّ "أحد أجمل المواقع التاريخية في عكّا، خان العمدان، سوف يعرض للبيع عن طريق مناقصة من قبل دائرة أراضي إسرائيل من أجل تحويله إلى فندق يضم 200 غرفة. وسيتم نشر المناقصة بالتعاون مع وزارة السياحة وسيتم تنفيذها من قبل شركة تطوير عكّا".

وادعت الوزارة الإسرائيلية في إعلانها أن "هذا الدمج معد لتطوير وتنمية ومحافظة عليه كموقع تاريخي. وكجزء من الإعلان، سوف ينظر فقط للمرشحين الذين لهم توصية من وزارة السياحية، بعد فحص الوزارة لمخططاتهم وملائمتها للمشروع".

كان لخان العمدان على مدار التاريخ، ونظراً لقربه من الميناء، أهمية تجارية. فاستخدمه التجار القادمين إلى عكّا كمستودع وغرف تجارية في الطابق الأول، وكفندق في الطابق الثاني. اكتسب خان العمدان أهميته فيما بعد لدى الطائفة البهائية وكان قد استخدم كمكان لاستقبال الضيوف ومن ثم كمدرسة بهائية.

 

وفي العام 2001، تم الإعلان عن البلدة القديمة في عكّا على قائمة التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو).

"خان العُمدان" بناه احمد باشا الجزار (والي عكا) العام 1785 بالقرب من الميناء لخدمة القوافل التجارية، يعرف بـ "خان الجزار" حيث كانت عكا في عهد الجزار وحتى أواخر القرن التاسع عشر مركزاً رئيسيا لتصدير الحبوب المستوردة من حوران، كانت تصل إلى عكا يوميا وعلى مدار الموسم آلاف الجمال المحملة حبوباً لشحنها عبر البحر، وكان التجار والزوار ينزلون في خانات المدينة، وكان أهمها وأشهرها ثلاثة: خان العمدان وخان الفرنج وخان الشاه ورده.

ويعتبر خان العمدان من أبرز وأشهر خانات عكا وهو قريب من الميناء، ويتم الدخول إلى الخان من ساحة عمومية فسيحة في الناحية الشمالية عبر بوابة مقنطرة يعلوها برج عصري مزود ساعة كبيرة، وهو يحتوي على باحة داخلية كبيرة محاطة بالأعمدة (العمدان)، وبني في مدخل هذا الخان العام 1900 "برج الساعة" بمناسبة مرور 25 عاما على تولي السلطان عبد الحميد الثاني الخلافة العثمانية.

وتم بناء الخان قرب الباب البحري فوق موضع دير الدومنيكان، حيث يسيطر برج قائم على المدخل على الساحة الكبرى في الخان، فيما تمت إضافة وبناء البرج العام 1906، ويتخذ الخان شكلا رباعيا.

انشر عبر