شريط الأخبار

مؤيدو مرسي يدعون المصريين لمليونية "الدعاء لمصر" والأوقاف تحذر

12:39 - 14 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية الشعب المصري إلى المشاركة في ما سماها "مليونية الدعاء لمصر"، في حين حذّرت وزارة الأوقاف من استخدام ساحات العيد في السياسة أو الدعوة إلى أحزاب أو جماعات سياسية، في وقت تحدث فيه ناشطون عن غلق الجيش ميدان التحرير خشية تجمع رافضي الانقلاب فيه يوم العيد.


وقال التحالف إنه يدعو إلى هذه المليونية وذلك من ظهر اليوم الاثنين الذي يوافق يوم عرفة وإلى مغربه اقتداء بالحجيج في وقفتهم ودعائهم في هذا اليوم المشهود، كما دعا إلى أن تكون صلاة العيد في كل ميدان وكل ساحة للصلاة، بلا تمييز ولا احتكار.

في المقابل, حذّرت وزارة الأوقاف المصرية من استخدام ساحات العيد في السياسة أو الدعوة إلى أحزاب أو جماعات سياسية.

وطالبت الوزارة في بيان الأئمة والدعاة بالحضور مبكرا إلى ساحات العيد المخصصة للصلاة, وعدم السماح لأي شخص بصعود المنبر أو الخطابة في المصلين. وجاء التحذير ردا على دعوات إلى التظاهر في ميادين القاهرة ومنها ميدان التحرير خلال أيام عيد الأضحى.

كما شددت الوزارة على عدم السماح بنشر أو توزيع منشورات سياسية أو حزبية, وطالبت المواطنين بالحرص على أداء الصلاة دون نزاعات أو اختلافات سياسية.

وقال مدير إدارة المساجد الكبرى في وزارة الأوقاف أحمد ترك إن من يصعد المنبر دون إذن أو تصريح سيسجن ثلاث سنوات.

وكانت قوات الجيش والأمن تصدت قبل أيام بالقوة لمتظاهرين حاولوا الوصول إلى ميدان التحرير وميادين أخرى بالقاهرة, وقتلت وأصابت العديد منهم واعتقلت آخرين.

في هذه الأثناء، استمرت الاحتجاجات المناهضة للانقلاب في العديد من المدن والمحافظات المصرية. 

انشر عبر