شريط الأخبار

اختصاصي تغذية يكشف اضرار تناول اللحوم بكميات كبيرة في عيد الأضحى

10:42 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ترتبط فرحة العيد في كل مرة بالعديد من المشاكل الصحية والعادات الخاطئة، لا سيما تلك المتعلقة بالجهاز الهضمي، نظرا للممارسات الغذائية التي يمارسها الناس صبيحة يوم عيد الاضحي، فظهور هذه الأخطاء في التغذية قد يؤثر في توازن عمل الجهاز الهضمي ليس عند المرضى وكبار السن وحسب بل حتى عند الأصحاء والصغار كذلك، في ظل تناول كميات كبيرة من الطعام واللحوم دون أي تفكير في المضاعفات.

أوضح أخصائي التغذية د. محمود الشيخ علي أن هناك عادات خاطئة يتابعها المواطنين في عيد الأضحى المبارك،بالرغم من القيمة الغذائية التي تحملها اللحوم إلا أن لها تأثيرات جانبية تؤدي إلى السمنة والتخمة نظرا لوجود الدهون وعدم قدرة المعدة والأمعاء الدقيقة على هضم وامتصاص الكميات الكبيرة التي يتم ملء المعدة بها في أيام العيد، الأمر الذي يؤدي إلى تخمر وتعقد محتوياتها.

وبين الشيخ علي في حديثه لـ"صحيفة الاستقلال" أن تناول اللحوم بكميات كبيرة  قد تحلق الضرر بصحة الإنسان وخاصة بأصحاب الأمراض كارتفاع الضغط عند مرضي الضغط وارتفاع في الكولسترول والدهون في الدم التي تؤثر على أصحاب أمراض السكر والكلى.

ولتلافي الوقوع في الآلام والمشاكل الصحية التي يتسبب بها العيد نصح المواطنين بضرورة التوازن الغذائي في عيد الأضحى وعدم تناول اللحوم بشكل كبير، إضافة إلى فصل الدهون عنها قبل تناولها للحفاظ على المعدة، مشددا على أهمية زيادة عدد الوجبات في أيام العيد من أجل تسريع عملية الهضم، وتناول خمس وجبات بدلا من ثلاث وجبات يوميا.

كما دعا إلى ضرورة الإكثار من تناول الخضروات والسلطات والفواكه إلى الأرز لاحتوائها على الألياف، وشرب الماء وتناول الخبز الأسمر، والتقليل من أكل المعجنات لما لها من ضرر على جسم الإنسان في هذه الفترة، فضلا عن ضرورة النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات، حيث يتسبب السهر في زيادة الشعور بالجوع، محذرا من تناول المشروبات الغازية بعد الأكلات "الدسمة" التي تعمل على إحداث اضطرابات وعصر بالمعدة.

وقال أخصائي التغذية " يجب تصحيح المفهوم الخاطئ لدى الكثير من المواطنين بأن لحمة الخراف مضرة أكثر من العجول، ولكنها في الحقيقية تعتبر أفضل منها من  الناحية الصحية لأنه يمكن فصل الدهون من لحمتها بسهولة بخلاف لحمة العجول التي يصعب فصلها نظرا لالتصاقها.

وأضاف " لحمة الخروف تحتوي على نسبة كبيرة من الزنك والحديد وفيتامين ب12، إلى جانب وجود الأحماض الامينية اللازمة لتوليد الطاقة اللازمة للجسم ووجود النحاس والمنغانيز والبروتين.

وحذر الشيخ من خطر شواء اللحوم على الفحم لما له من أضرار كبيرة على صحة الإنسان،التي  قد تصيبه بالأمراض المسرطنة، نتيجة الدخان الناتج عن الفحم.

 

انشر عبر