شريط الأخبار

حج 1434هـ.. رؤساء ومشاهير حاضرون وغائبون وممنوعون

10:34 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

يشهد الحج هذ العام 1434هـ وجود عدد من الشخصيات الشهيرة سواءً كانوا رؤساء دول أو مشاهير، بالإضافة إلى ممنوعين عن السفر وشخصيات غائبة لها ثقلها، لم تعتد التغيب عن أداء تلك الفريضة.

حيث يؤدي الحج هذا العام 4 رؤساء دول عربية وإسلامية، وهم الرئيس التركي عبد الله غل، والسوداني عمر البشير، والموريتاني محمد ولد عبد العزيز، والباكستاني، ممنون حسين، إضافة إلى عدد من العلماء والدعاة أبرزهم السعودي محمد العريفي، والقطري علي محيي الدين القرة داغي، أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

أيضًا من المشاهير الذي يؤدون حج هذا العام، جورج غرين، أحد مشاهير غناء الراب بأمريكا سابقًا، والذي أشهر إسلامه قبل نحو ثلاث سنوات.

فيما يغيب عن حج هذ العام، رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، خلافاً لما كان يقوم به سنوياً وبشكل منتظم منذ أكثر من 15 عاماً، كما يغيب الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، الذي كان يتوقع مشاركته، قبل أن تعلن إيران أنه لن يحج هذا العام، فيما يعد المفكر الكويتي طارق السويدان من أبرز الممنوعين من الحج هذا العام.

ووصل الرئيس التركي عبد الله غل، الاحد، إلى المدينة المنورة في زيارة للمملكة يؤدي خلالها مناسك الحج، تلبية لدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، اليوم، إن “الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، كان على رأس مستقبلي الرئيس التركي والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة”.

وتستمر زيارة غُل إلى المملكة، التي يؤدي خلالها مناسك الحج، حتى 17 من الشهر الحالي، يبحث خلالها مع المسؤولين السعوديين، القضايا الثنائية بين البلدين، وأبرز التطورات على الساحة الإقليمية والدولية، بحسب ما أفاد به المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية في وقت سابق.

ويعد الداعية والمفكر الكويتي طارق السويدان من أبرز الممنوعين من الحج هذا العام، والذي سبق أن أعلن أنه تم منعه من دخول السعودية، وأداء الحج والعمرة، نظرًا لموقفه المؤيد لعودة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى الحكم، ومعارضته لما أسماه “انقلاب مصر”.

وقال السويدان في تغريدة له، الاحد، “اللهم عوضني عن حج هذا العام بحج قادم مبرور وقد عمت أمتنا الحرية والعزة”.

ويعد موسم الحج فرصة لعقد لقاءات مهمة بين القادة والسياسيين والعلماء في العالم العربي والإسلامي.

انشر عبر