شريط الأخبار

الأغا: سقوط ضحايا فلسطينيين في غرق المركب يؤكد حجم مأساة اللاجئين

09:41 - 14 تشرين أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، إن سقوط عشرات اللاجئين الفلسطينيين وفقدان العشرات جراء غرق مركب قبالة السواحل الليبية يؤكد حجم المأساة  والمعاناة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون، واصفاً الحادثة بالفاجعة المؤلمة.

وأوضح في بيان اليوم الإثنين، أن هذا هو الحاث الثاني من نوعه الذي يغرق فيه مركب يقل لاجئين فلسطينيين وسوريين بعد حادث الجمعة بتاريخ 11/10/2013 الذي غرق فيه مركب آخر للمهاجرين قبالة سواحل مدينة الإسكندرية الساحلية على البحر المتوسط، والذي تسبب بوفاة 12 شخصاً من ضمنهم لاجئون فلسطينيو .

وقال: 'حتى اللحظة لا توجد أرقام دقيقة عن عدد الضحايا من اللاجئين الفلسطينيين، ولكن الذين تم إنقاذهم 40 فلسطينيناً موجودون حالياً في مالطا، ونحن نتابع القضية لحظة بلحظة، مؤكداً أن هناك ضحايا ومفقودون فلسطينيون لم تعرف أسماؤهم بعد'.

وأوضح الأغا أن اللاجئين الفلسطينيين في سوريا يعيشون في مأساة حقيقية جراء الصراع الدائر في وانعدام الأمن في المخيمات، ما دفعهم للنزوح تاركين كل شيء يملكونه، مشيراً إلى أن هناك عشرات الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين الذين نزحوا من سوريا إلى الدول العربية الشقيقة.

ودعا السلطات الليبية لإجراء تحقيق للكشف عن ملابسات غرق المركب، كما دعا الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومؤتمر العالم الإسلامي لتحمل مسؤولياتهم تجاه اللاجئين الفلسطينيين والعمل على توفير الحماية والأمن والعيش الكريم لهم وتامين كافة مقومات الحياة لانتشالهم من حالة البؤس والإحباط التي تدفعهم إلى مغامرات اضطرارية تكون فيها حياتهم وحياة أطفالهم هي الثمن.

انشر عبر