شريط الأخبار

زلزال بقوة 6 درجات شعر به سكان رام الله وغزة

04:26 - 12 كانون أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


ضرب زلزال، قوته 5ر6 على مقياس ريختر، جزيرة كريت اليونانية بعد ظهر اليوم السبت، وذلك بحسب مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض في بوتسدام. وشعر به سكان الأراضي الفلسطينية والمصرية.

وتشير المعلومات الاولية أن المركز الجوفي (Focus) لهذه الهزة كان على عمق 52كم من سطح الأرض، ويقع مركزها السطحي على بعد 276كم جنوب مدينة اثينا و30كم تقريبا غرب مدينة بلاتانوس، وذلك على إحداثيات خط عرض 35.52 ، وخط طول 23.28.

وأكدت مصادر فلسطينية واسرائيلية إنهم شعروا بهزة أرضية ضربت المنطقة لثوان معدودة،

وأشار عدد من المواطنين،  بأنهم شعروا باهتزازات أرضية بسيطة بعد عصر اليوم.

وقال مدير وحدة علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح جلال الدبيك، للقدس :"إن  الزلزال ضرب الأراضي اليونانية في جزيرة كريت بقوة 6.4  بمقياس ريختر في تمام الساعة  3:11 دقيقة.

وأوضح أن قرب المسافة ما بين فلسطين و اليونان تتيح المجال للشعور بالزلزال إذا كانت قوته تزيد عن 6 درجات وفق مقياس ريختر، مشيرا إلى أن الشعور بالاهتزاز يختلف من منطقة لأخرى ومن شخص لآخر وفق معاير أهمها أماكن التواجد، حيث يشعر بها على الأغلب المتواجدون في مبان  مرتفعة أو مبان  قائمة على أرض طينية.

وأضاف: "إن الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت عميق نسبيا، بحدود 50 كم في عمق المركز الجوفي، بخط عرض 35،25 وخط طول 23،28".

في سياق مواز صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر أن رصد محطات الشبكة القومية للزلازل اشارت الى أن قوة الزلزال الذي شعر به سكان مدينة القاهرة وعدد من مدن جمهورية مصر العربية يبلغ 8ر6 درجة على مقياس ريختر، وهو يعد من الزلازل القوية.

وأضاف أن مركز هذه الهزة يقع في غرب جزيرة كريت بالبحر المتوسط وان توقيت حدوثها في الساعة الثالثة و11 دقيقة و52 ثانية على عمق 8ر11 كيلو متر من سطح البحر.

وأشار الى ان هذه المنطقة من المناطق النشطة زلزاليا وان احداثيات زلزال اليوم هو 50ر35 شمالا على خط طول، و60ر23 شرقا على خط العرض، لافتا الى ان علماء المعهد يقومون حاليا بتدقيق تلك القراءات المبدئية تمهيدا لإعلان بيان رسمي بها حيث يتم تجميع القراءات من كافة المحطات التابعة للشبكة والمنتشرة في كل محافظات مصر.

انشر عبر