شريط الأخبار

الهيئة المستقلة تدعو أجهزة أمن السلطة لوقف انتهاكاتها بجنين

04:15 - 12 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة بالامتثال للقانون، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان في مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وقالت الهيئة في بيان لها: "إنها نتابع بصورة حثيثة الأحداث الأخيرة بجنين، في أعقاب استشهاد المواطن إسلام الطوباسي، وما رافقها من تجاوزات من مواطنين ورجال الأمن، الأمر الذي أثار قلقنا من عودة ظاهرة الفلتان الأمني، والمس بمنظومة حقوق الإنسان والسلم الأهلي".

وذكرت أنه وفقًا لرصد وتوثيقاتها أجبرت مجموعة من الشبان خلال تشييع الشهيد الطوباسي بالمخيم بتاريخ 17/9/2013م أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، وأشعلوا الإطارات المطاطية وسط شوارع المدينة، وعمدوا إلى تحطيم زجاج مركبات المواطنين، وإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة على أفراد الأجهزة الأمنية.

ونوهت إلى أنها تابعت بشكل متواصل الحملة الأمنية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية في محافظة جنين، وبدأت بتاريخ 2/10/2013م، ولا تزال مستمرة حتى الآن.

وأفادت أنها رصدت العديد من الحالات التي تشكل انتهاكًا لحقوق الإنسان، كان أبرزها دخول المنازل ليلًا، وإلقاء القبض على بعض المواطنين دون إبراز مذكرات قانونية، والعبث بأملاك وممتلكات ومحتويات المنازل دون مراعاة للخصوصية، والوقف على ذمة المحافظ دون العرض على الجهات القضائية المختصة، وعدم السماح لذوي الموقوفين بزيارة ذويهم أو الاتصال بهم.

انشر عبر