شريط الأخبار

إيرادات رسوم حجاج فلسطين 10ملايين دينار أردني

11:06 - 12 تموز / أكتوبر 2013

رام الله - فلسطين اليوم

كشفت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، أن إيرادات رسوم بعثة حجاج فلسطين لهذا الموسم، بلغت نحو 10 ملايين ونصف المليون دينار أردني.

وقال مدير عام الشؤون المالية في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برام الله زكريا عمار في حديث صحفي، إن "إيرادات رسوم حجاج الضفة تبلغ نحو 6 ملايين وربع المليون دينار، فيما تبلغ إيرادات غزة 4 ملايين وربع المليون دينار".

وأضاف أن "الوزارة تفتح كل عام حسابا خاصا باسم أمانات الحج، وهو مستقل عن أي حسابات أخرى تسجل فيه إيرادات الحج، وهي الرسوم التي يدفعها الحجاج والنفقات الخاصة بالحج، ويدار الحساب على أساس الإيرادات وما يترتب على الحاج من نفقات".

وبين أن "هذه الإيرادات تسجل في حساب أمانات الحج وينفق منها على تسعة بنود أساسية: سكن مكة المكرمة، سكن المدينة المنورة، أجور حافلات لنقل الحجاج من الضفة لغور الأردن، وأجور حافلات من الجانب الأردني للمدينة ومكة، بالإضافة الى خدمات مدينة الحجاج في غور "نمرين" وهناك أيضا خدمات إضافية تطلب من الأوقاف لإنفاقها على الحاج في مشاعر الحرام مثل تأمين إنارة وفرش سجاد في مشعر منى وشراء فرشات في منى وجبل عرفة، بالإضافة إلى بدل خدمات الوزارة والشركات".

وأوضح أن "ملف الحج المالي هو جزء من الملفات المالية تديرها الإدارة العامة للشؤون المالية في وزارة الأوقاف مثل ملف الزكاة، والأملاك الوقفية والمدارس والمعاهد الشرعية، ودوائر العمل السشوي، ودور الأيتام في فلسطين".

ولفت إلى أن "الأوقاف هي وزارة سيادية لها خصوصيتها الإدارية والمالية تتمتع باستقلال مالي نابع من قانون الأوقاف العام والشرعي، الذي يمنع خلط مال الأوقاف مع المال العام، هذا القانون معمول فيه في كافة الدول العربية والإسلامية"، مشيرا الى انه "قانون شرعي كون إيرادات الأوقاف موقوفة على صحة وشرط الواقف".

ولفت إلى إن "رسوم الحج المقررة لهذا العام كانت 1900 دينار لمحافظات الضفة و2130 دينارا لمحافظات غزة كونهم يسافرون جوا".

وحول آلية استئجار المساكن للحجاج، قال عمار إن "رئاسة الوزراء تشكل سنويا لجنة برئاسة وزير الأوقاف محمود الهباش وعضوية وكيل مساعد لشؤون الحج ومدير عام الشؤون الإدارية وأعضاء مختارين من وزارات المالية والسياحة والنقل والمواصلات والأشغال وتسافر هذه اللجنة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة وتطرح العطاءات ويتم اختيار السكن بالكشف مباشرة، ويتم إحالة العطاءات بحسب العروض المقدمة بناء على نظافة السكن وقربه من الحرم، فيما تطرح اللجنة ذاتها عطاءات على وسائل النقل في فلسطين والأردن نظرا لان الحافلات الفلسطينية لا تستطيع الوصول الى السعودية".

ولفت إلى أن "عدد الحجاج الفلسطينيين بلغ 5280 حاجا يضاف إليهم 1000 حاج من مكرمة خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى الإداريين والبعثات الطبية والإعلامية والمرشدين".

وتوقع مدير عام الشؤون المالية في وزارة الأوقاف، أن "ينفق حجاج فلسطين خلال موسم الحج نحو 7 ملايين دينار أردني على الهدايا وتكاليف معيشة ومشتريات".

وأكد ان مساكن الحجاج الفلسطينيين مناسبة جدا بالمقارنة بالمبلغ الذي يدفعونه، مشيرا إلى أن أسعار المساكن تضاعفت خلال السنتين الماضيتين خاصة بعد بدء توسعة الحرم المكي وهدم العديد من الفنادق القريبة.

انشر عبر