شريط الأخبار

الهند تصدر إنذاراً أحمر تحسباً لوصول الإعصار "فايلين"

10:04 - 12 كانون أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


أصدرت الأرصاد الجوية الهندية إنذاراً أحمر مع اقتراب الإعصار فايلين من سواحلها الشرقية متسبباً بإجلاء مئات آلاف الأشخاص.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في "رسالته الحمراء" أن "الإعصار فايلين البالغ الشدة" يقترب من السواحل ترافقه رياح تصل سرعتها إلى 250 كلم في الساعة.

وأوضحت لقطات بالقمر الصناعي أن الإعصار "فايلين" أصبح صباح اليوم على بعد نحو 300 كيلومتر من الشاطئ ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة ليلاً.

 وقال مسؤولون إن من المتوقع أن يؤثر على 12 مليون شخص.

وتجمع المسلمون والهندوس في المساجد والمعابد في ولاية أوديشا للصلاة حتى لا يكون الإعصار فايلين مدمراً مثلما كان إعصار مشابه تسبب في مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص منذ 14 عاماً. وهطلت الأمطار الغزيرة على القرى الساحلية في ولاية أندرا براديش المجاورة.

وأوضحت لقطات تلفزيونية العائلات وهي تتجه إلى المخابئ وسط هطول الأمطار والرياح تقطع أفرع أشجار.وترك السياح شاطئ بوري ووجه مسئولون تحذيرات عبر مكبرات صوت وفي الراديو والتلفزيون.

وقال مسؤول الإغاثة الخاص في أوديشا "سرعة الرياح تشتد... الناس الذين لم يحرصوا من قبل على الذهاب مستعدون الآن."

وقال مسئولون إن من المتوقع أن يحتمي نحو نصف مليون شخص في مدارس ومبان أقوى عندما يضرب الإعصار اليابسة. وترك 60 ألف شخص على الأقل منازلهم في اندرا براديش القريبة.

وحذرت السلطات من أضرار بالغة في المحاصيل والمباني ومن انقطاع الكهرباء والمياه وخدمات السكك الحديدية. وألغيت عطلات موظفي الحكومة ونقلت مؤن إلى المخابئ.

انشر عبر