شريط الأخبار

معاريف: إسرائيل الأولى غربياً فى هجرة العقول للولايات المتحدة

06:25 - 11 كانون أول / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم


ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن إسرائيل تحتل المرتبة الأولى على رأس قائمة الدول التى تعانى من هرب العقول الأكاديمية إلى الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة العبرية بحثاً جديداً نشره مركز "تؤوب"، بمناسبة بدء السنة الدراسية الأكاديمية فى إسرائيل، جاء فيه أن المشكلة تفاقمت فقط فى السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أنه فى عامى 2003 و2004 فإن التعليم الأكاديمى فى إسرائيل كان جيداً، حيث كان مقابل 100 أكاديمى إسرائيلى يعملون فى الداخل 25 أكاديمياً يعملون فى الولايات المتحدة، وهذه النتائج كانت فى تلك الفترة مشابهة لكافة الدول الغربية.

فى حين ارتفعت نسبة من كانوا يعملون فى الولايات المتحدة إلى 29% من الأكاديميين الإسرائيليين خلال العام الدراسى 2007-2008، بينما كانت باقى الدول الغربية قد شهدت عكس ذلك فى نفس الفترة.

وأرجع البروفيسور الإسرائيلى دان بن دافيد سبب ذلك إلى قلة وظائف البحث، والتى قال إنها تشكل عنصراً هاماً ومركزياً فى هرب العقول الأكاديمية الإسرائيلية، مشيراً إلى أن هناك أيضاً عناصر إضافية تتسبب فى هرب العقول الأكاديمية الإسرائيلية إلى الولايات المتحدة، كغياب المقدرات لصيانة المختبرات المتطورة وفوارق الأجور بين المؤسسات الأكاديمية فى إسرائيل.

وأضاف بن دافيد، أن هناك فوارق هائلة فى الأجور فى عدة مجالات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصة فى الاقتصاد والتمويل والتسويق، ما يجعل المزيد من الإسرائيليين يفكرون بالرحيل إلى الخارج دون عودة.

ويأتى نشر هذا البحث بالتزامن مع فوز العالم الإسرائيلى آريه فيرشل بجائزة نوبل للكيمياء، إلا أنه فى المستوى السياسى عبروا عن أسفهم من أن العالم "فيرشل" أحد الأكاديميين غير الموجودين فى إسرائيل.

انشر عبر