شريط الأخبار

الهباش: جميع من منعوا من الحج سيتصدرون بعثة الموسم المقبل

07:09 - 11 تموز / أكتوبر 2013

مكة - فلسطين اليوم

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش، إن جميع الذين منعوا من تأدية مناسك الحج لهذا الموسم سواء من قبل إسرائيل أو من قبل حماس وعددهم 147  مرشحا سيكونون على رأس المرشحين للحج للموسم المقبل 2014.

وأكد الهاش في مؤتمر صحفي عقده، الليلة في مقر إقامته في مكة المكرمة، أن الإداريين الذين منعوا سيكونون على رأس قائمة الإداريين للموسم المقبل، وكذلك الإعلاميين، والبعثة الطبية والمرشدين والمشرفين وعموم المواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة ستبقى وفيه لهم.

وقال إن عدد حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود من ذوي الشهداء الذين غادروا الأراضي الفلسطينية  الخميس بلغ 902 حاجا وحاجة من المحافظات الشمالية والجنوبية، من أصل 1000، حيث منعت حماس سفر 78 من قطاع غزة، وهناك 20 حاجا متواجدين في مصر.

وأضاف أن من بين الممنوعين من غزة 60 حاجا كانت حماس احتجزت جوازاتهم ومنعت وصولها إلى القنصلية السعودية في القاهرة لعمل التأشيرة، و11 اداريا، والباقي من المرشدين والمشرفين المرافقين للبعثة، ليرتفع بذلك عدد الممنوعين من الحج منذ بداية الموسم إلى 147.

وأدان الهباش بأشد وأقسى العبارات والألفاظ هذه الجريمة التي ارتكبتها حماس بحق حجاج بيت الله الحرام، مشيرا إلى أن محاولات العقلاء فشلت بسبب الموقف المتشنج لحماس والبعيد كل البعد عن قيم الدين والأخلاق والإنسانية.

وأعرب عن مشاطرته الحجاج ألمهم وقهرهم نتيجة منعهم من تأدية فريضة الحج وضياع هذه الفرصة ، مشددا على ضرورة طي صفحة الانقلاب وإنهائه بشكل لا رجعة فيه وبعيدا عن أنصاف الحلول، ولا مساومة مع الجرائم وسفك الدماء، مع أهمية تطبيق القانون على الجميع دون تمييز.

وأضاف أن حجاج المكرمة سيصلون مكة المكرمة صباح الجمعة، وسينقلون جوا من مطاري القاهرة وعمان إلى مطار جدة ثم برا إلى فندقهم بضيافة خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أنه اطلع أمس على مكان إقامتهم، وهو مجهز بكل وسائل الراحة من مطعم ومصلى وعيادة طبية وغرف مناسبة، حيث تسير الأمور بالتنسيق الكامل مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودية.

انشر عبر