شريط الأخبار

نقيب الصيادين: فقط 10% من صيادي غزة يزاولون عملهم

06:02 - 10 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد نقيب الصياديين الفلسطينيين نزار عياش أن 10 في المائة فقط من الصيادين الفلسطينيين يزاولون عملهم من إجمالي العدد البالغ 3700 صياد، وذلك بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي وتضييق الجانب المصري للخناق على الحدود الجنوبية لقطاع غزة.

واستعرض عياش خلال الاعتصام الذي نظمته اللجنة الوطنية لفك الحصار، اليوم الخميس (10|10) في مرفأه الصياديين على شاطئ بحر غزة الأساليب الإسرائيلية في الاعتداء على الصيّادين الفلسطينيين قبالة شواطئ قطاع غزة.

وقال: "مع استمرار تضييق الخناق على قطاع الصيد البحري، يعيش الصيادين الفلسطينيين حالة اقتصادية صعبة، وقلة في الدخل والمعاناة الصعبة بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة".

وناشد عياش مؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الراعية للملاحة البحرية للتدخل في حماية الصيّاد الفلسطيني من انتهاكات قوات الاحتلال في عرض البحر.

وندد النقابي الفلسطيني بما قامت به القوات البحرية المصرية من اعتقال خمسة صيادين وحبسهم لقيامهم بالصيد بالقرب من المياه المصرية.

وقال: "لم نكن نتوقع أن تقوم المحاكم المصرية بإصدار حكم بحبس الصيادين لمدة سنة مع غرامة 600 جنيه مصري".

وأضاف:"إننا في النقابة العامة للصيادين الفلسطينيين ندين هذا القرار وندعو مؤسسات حقوق الإنسان وجامعة الدول العربية لتحمل مسؤولياتهم تجاه صيادي القطاع والعمل على الإفراج عنهم".

وطالب عيّاش الجانب المصري بإنشاء منطقة تجارية مجاورة لمعبر رفح البري للتخفيف من حصار الاحتلال الخانق لقطاع غزة.

انشر عبر