شريط الأخبار

كيري: خفض المساعدات لا يعني تخلينا عن مصر

05:09 - 10 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن "خفض المساعدات للقاهرة لا يعني التخلي عن مصر، ونحن ندرس استئناف المساعدات لمصر بناءً على أداء الحكومة.. كما أن الولايات المتحدة تريد للحكومة المصرية النجاح، لكنها تريد أيضاً حكومة يشعر الأميركيون بالارتياح لدعمها".

وأضاف كيري أن "وقف تسليم الأسلحة لمصر ليس انسحاباً من علاقتنا معها".

جاء هذا في اليوم التالي لإعلان الولايات المتحدة وقف بعض المساعدات للحكومة المصرية.

وكانت واشنطن قد صرحت، أمس الأربعاء، بأنها ستعلق تسليم دبابات وطائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وصواريخ إلى جانب مساعدة نقدية بقيمة 260 مليون دولار، لكن القرار لن يمسّ بعض برامج المساعدات الأخرى.

كما انتقدت مصر، الخميس، قرار الولايات المتحدة وقف بعض المساعدات العسكرية والاقتصادية للحكومة المصرية في أعقاب حملة على جماعة الإخوان المسلمين.

وتواجه واشنطن مشكلة في التعامل مع مصر، حليفتها الإقليمية الرئيسية، بعد عزل الجيش المصري محمد مرسي من الرئاسة وذلك بناءً على رغبة الشعب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبدالعاطي: "إن القرار كان خاطئاً"، وأضاف أن "مصر لن تستسلم للضغط الأميركي وهي ماضية في طريقها نحو الديمقراطية كما هو محدد في خارطة الطريق".

وأوضح عبدالعاطي أن القرار يثير تساؤلات خطيرة حول استعداد الولايات المتحدة لتقديم دعم استراتيجي ثابت لبرامج الأمن في مصر.

انشر عبر