شريط الأخبار

ايران: عشرات طائرات الاستطلاع يمكنها الوصول لعمق "تل ابيب‏"

06:43 - 09 كانون أول / أكتوبر 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم


يديعوت تنقل تصريحات العميد امير علي حاجي زادة، قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، التي قال فيها بأن قدرات الطائرات الايرانية بلا طيار بلغت حدا يمكنها التحليق وصولا الى الاراضي الفلسطينية المحتلة، وان طائرة "شاهد129" يمكنها التحليق الى عمق تل ابيب.

و وضعت الصحيفة العبرية تصريحات زادة تحت عنوان "الحرس الثوري الايراني ينتج عشرات الطائرات بدون طيار قادرة للوصول لعمق نل ابيب".

 و كان العميد امير علي حاجي زادة، قائد القوة الجوفضائية التابعة لحرس الثورة الاسلامية  قال في ملتقى اسرار RQ170: ان مؤامرة الاعداء ضد النظام الاسلامي بدأت منذ انتصار الثورة الاسلامية، وقد استخدم الاعداء حتى الآن كل الاساليب للقضاء على الثورة وضربها، الا انهم لم ينجحوا ابدا، مشيرا الى اننا اليوم نواجه حربا اقتصادية شاملة، وان ضباطها يتمثلون في البنوك والمنتجين والمزارعين والناشطين الاقتصاديين.

واعتبر العميد حاجي زادة اقتناص طائرة RQ170 بأنه جاء بعناية ربانية، لافتا الى ان هذه الطائرة بلاطيار تتمتع بنظام تخفي خاص (غير القابلة للرصد بواسطة الرادارات)، ودرجة حرارتها مساوية لدرجة حرارة البيئة، وصوتها منخفض جدا، واليوم فإن ايران تعكف على انتاج العشرات من هذه الطائرات.

واشار قائد القوة الجوفضائية لحرس الثورة الاسلامية اننا لسنا بحاجة الى صواريخ عابرة للقارات، مضيفا: اننا اليوم نمتلك تقنية تصنيع هذه الصواريخ نظرا لإرسال الاقمار الصناعية الى الفضاء، الا ان اعداءنا قريبون منا ولا حاجة لنا لصرف نفقات طائلة من اجل استهدافهم.

 وبتاريخ 27 سبتمبر الماضي نقلت صحيفة يديعوت ما تم اعلانه في ايران عن تصنيع طائرة بدون طيار قاذفه للصواريخ يصل مداها 1700 كيلو.

  وحسب يديعوت هذه المسافة تكفي لوصول تلك الطائرة لــ "اسرائيل".

 وقد اعلن العميد امير علي حاجي زادة قائد قوات الجو فضاء التابعة لحرس الثورة الاسلامية عن تدشين "طائرة بدون طيار قاذفة" الموسومة بشاهد 129قادرة على حمل 8 صواريخ ذكية

وقال جاجي زادة ان الطائرة الإيرانية "شاهد 129" تلبي الكثير من احتياجات البلاد بتكلفة منخفضة وهي قادرة على التحليق في شعاع 1700 كيلو متر ولفترة 24 ساعة وتتمتع بقابلية تجهيزها بقنابل وصواريخ ذكية .

واشار الى الحظر المفروض على البلاد في مجال صناعة الطائرات بدون طيار موضحا بالقول : ان الطائرة شاهد قادرة على تنفيذ مهام المراقبة والرصد وتدمير الاهداف في آن واحد .

واشار الى ان تدشين هذه الطائرة بكلفة منخفضة زاد من قدرات ايران بشكل كبير على صعيد رصد النقاط الحدودية والصحراء المركزية والخليج الفارسي وبحر عمان وباتت تشكل تهديدا للارهابيين والمهربين.

واشار ايضا الى رصد تنقل البارجات الامريكية في المنطقة من قبل الطائرات بدون طيار التابعة للحرس الثوري وقال : اننا نستخدم طائراتنا العادية لهذه المهمة ، ومن حقنا ان نرصد جميع السفن التي تتنقل في مياهنا .

وشدد على ان ايران ليس لديها اي مشاكل مع دول الجوار ولا تشعر بخطر منها واضاف : لكننا نعتبر القواعد الامريكية في هذه البلدان اراض امريكية وستكون في مرمى صواريخنا في حال اندلاع اي حرب .

انشر عبر