شريط الأخبار

مشروع لتطوير تقديم الخدمات الحكومية بغزة

12:12 - 09 كانون أول / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم


أكد عماد الحاج مدير عام جودة الأداء الحكومي أن الهدف من إطلاق مشروع تقييم وتطوير مراكز تقديم الخدمات الحكومية هو التعرف على الخدمات المقدمة للمواطنين في مراكز الخدمة الحكومية لتحسينها وتطويرها، ومعرفة احتياجات الموظفين في مراكز الخدمة الحكومية.

جاء ذلك، خلال إطلاق الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي في مؤسسة رئاسة مجلس الوزراء، المشروع والذي ينفذ لأول مرة على مستوى الحكومة.

ولفت الحاج إلى أنه سيتم إعداد دليل موحد ومعايير للخدمات الحكومية وتعميمها على كافة الوزارات.

وأكد الحاج أن المشروع الذي يستمر لشهر ونصف، يستهدف جمع البيانات من جميع مراكز تقديم الخدمة الحكومية، مشيراً إلى أنه تمّ تقسيم عملية جمع المعلومات إلى مرحلتين.

وأوضح أنه سيتم في المرحلة الأولى استهداف 200 مركز حكومي، فيما تستهدف المرحلة الثانية بقية المراكز.

وأشار إلى توزيع باحثين ميدانين متخصصين على المواقع المستهدفة لتعبئة 1600 استبانة خاصة باحتياجات المواطن والموظف.

ونوه إلى أنه تم زيارة أكثر من 20 مركزاً خدماتياً حكومياً خلال اليومين الماضيين، ومنها مكتب الداخلية في النصيرات، مركز رعاية المغراقة الصحي، مركز رعاية الزهراء، مركز شؤون الأسرى والمحررين في خان يونس، الإدارة العامة لضريبة الدخل التابع لوزارة المالية في خان يونس.

وأضاف: "كما يجري العمل ضمن المشروع على إعداد دليل موحد ووضع معايير لتقديم الخدمة من خلال عقد جلسات مع خبراء في مجال الجودة، وأخرى مع مندوبي الجودة في كافة القطاعات الحكومية"، لافتًا أنه سيتم الاستفادة من نتائج تحليل آراء الموظفين والمواطنين.

ولفت الحاج إلى أن النتائج المتوقعة ستكون في صالح المواطن من خلال تقديم دراسة لتقييم احتياجات الموظفين والمواطنين في أماكن تقديم الخدمة تتضمن أبرز النتائج والتوصيات لتطوير وتحسين مراكز تقديم الخدمات، وإعداد دليل للخدمات الحكومية يتضمن معايير موحّدة لتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وتقديمها لصناع القرار في الحكومة.

وأكد أنّ الحكومة ستعمل على دعم مشاريع لتحسين وتطوير أماكن تقديم الخدمات الحكومية، وفقاً لأولويات الدراسة.

انشر عبر