شريط الأخبار

"مشايخ VIP" يرفعون أسعار حملات الحج على السعوديين

08:42 - 09 حزيران / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

رغم منع وزارة الحج ترويج أسماء الدعاة والمشايخ في الحملات التسويقية لشركات الحج، فإن ذلك لم يردع البعض منها، فأعلنوا خلال حملاتهم الدعائية أسماءهم ونشروا صورهم، طمعاً في جلب المزيد من قاصدي المشاعر، وبأسعار مبالغ فيها.

ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، فقد اتجهت حملات حج تقدم خدماتها لحجاج الداخل إلى تسويق خدماتها بصور دعاة ومشايخ مشهورين، لترغيب السعوديين في مرافقتهم لأداء الفريضة، وما أن تدخل أحد مكاتب هذه الحملات إلا ويذكر لك الموظف أن من أهم الخدمات التي ستقدم لك مرافقة هذا الداعية المصنف من فئة (الخمس نجوم) ، كمرشد ومفتٍ لمناسك الحج.

وأكدت مصادر لـ"الاقتصادية" أن وزارة الحج منعت حملات الحج والعمرة من إعلان أسماء أو صور هؤلاء الدعاة والعلماء في الحملات التسويقية، وأن مرتكبيها مخالفون يتعرضون للغرامات المالية، وتسجيل ملاحظة ربما تقلل من تصنيفها الأعوام المقبلة.

وقالت المصادر: إن "الحج" سمحت لشركات الحج والعمرة بالاستعانة بمرشدين دينيين، دون الإفصاح عن أسمائهم أو استغلالها في الحملات الإعلانية.

إلى ذلك أكد حاتم قاضي، وكيل وزارة الحج، أن الوزارة أكدت على الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة الحجاج خلال هذا الموسم، عدم المبالغة في رسوم حملات حجاج الداخل مهما كانت الدوافع التي تراها مبرراً، مبيناً أن الوزارة على أتم الاستعداد لتلقي بلاغات المواطنين في حال وجد هناك من يبالغ في فرض الأسعار في تلك الحملات.

انشر عبر