شريط الأخبار

غدا.. مكة على موعد مع "عواصف رعدية وأمطار غزيرة"

10:52 - 08 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

توقعت خرائط جوية إلى أن مكة المكرمة على موعد مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية بشكل رئيسي يوم غد الأربعاء، بالتزامن مع توافد الحجاج إلى الديار المقدسة.

وقال موقع طقس العرب إن خرائط التوقعات الخاصة بالأمطار تشير إلى أن فُرصة الأمطار ستزداد بشكل ملحوظ نهار الثلاثاء 3-12-1434 هـ فوق مرتفعات الطائف و أجزاء من مرتفعات مكة المكرمة، بالإضافة بالطبع إلى مرتفعات أبها والباحة وجازان، وبقية مرتفعات جنوب غرب المملكة.

أما يوم الأربعاء بحسب الموقع، فتتركز فُرصة الأمطار بشكل رئيسي- بإذن الله- فوق مرتفعات مكّة المُكرمة والطائف، ويتوقع بمشيئة الله هبوب العواصف الرعدية في ساعات ما بعد الظهر بحيث تكون الأمطار غزيرة أحياناً ومترافقة مع حدوث الصواعق، مما يفتح الباب نظرياً لاحتمالية تشكل السيول في بعض من هذه المناطق وبالأخص في الأودية والمُنحدرات.

يُجدر الذكر بأن الأمطار يوم الأربعاء تقترب كثيراً من مدينة جِدة الساحلية وبعض المناطق الأخرى الواقعة على سواحل البحر الأحمر، حيث يُتوقع أن تشهد الأجزاء الشرقية من المدينة فرصة لهطول بعض الزخات الرعدية من الأمطار وخاصة تلك المناطق الواصلة مع المشاعر المُقدسة، في حين من غير المُستغرب أن تمتد الأمطار أيضاً شمالاً لتشمل المدينة النبوية عصر الأربعاء.

هذا الفرصة تتراجع بشكل ملحوظ نهار الخميس، وتنحسر بشكل واضح اعتباراً من الجُمعة وتكون الفرصة ضعيفة جداً حتى مطلع الأسبوع المُقبل. و لا تزال المؤشرات غير واضحة تماماً حول الأحوال الجوية المتوقعة أثناء يوم التروية ويوم الوقوف بعرفات حتى الآن.

أيضاً يُتوقع أن تؤثر بعض الأتربة المُثارة على الأجواء نتيجة نشاط سُرعة الرياح السطحية خلال ساعات النهار. درجات الحرارة عُموماً في مكة في أواخر الثلاثينيات نهاراً و أواخر العشرينيات ليلاً بحول الله.

انشر عبر