شريط الأخبار

الجوازات ألـ 19 الخاصة ببعثة حماس ستعود بدون تفييز

الهباش: إذا لم تتراجع حماس عن ممارستها ستصبح الفرصة معدومة حتى يوم غد

06:50 - 07 حزيران / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

نفي الدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة رام الله، التوصل لأي اتفاق حول تفييز 19 جواز من بعثة غزة، والمحسوبين على أوقاف (غزة).

يشار إلى أن أوقاف غزة منعت نحو 70 حاجاً حصلوا على تأشيرات للسفر من السعودية جلهم من البعثات المحسوبة على أوقاف رام الله ( إعلامية وطبية وإدارية ووعظية وارشادية). وربطت خروجهم بتفييز 19 جوازاً من بعثتها لم يحصلوا على فيزا للسفر.

وقال الهباش في تصريح مقتضب لمراسل "فلسطين اليوم"، إنه تم الاتفاق من خلال الوسطاء على أن تسمح حركة حماس لـ 70 حاجاً من البعثات التي منعتها من السفر ومن ثم العمل على تفييز الجوازات الـ 19، الأمر الذي لم يتم. وأنه تم إرسال الجوازات الـ 19 مع جوازات مكرمة الشهداء. ولذلك ستعود الجوازات بدون تفييز.

وحول تصريحات وزير الأوقاف في حكومة غزة إسماعيل رضوان، بأن أوقاف رام الله تصر على ادراج 78 حاجاً لا تنطبق عليهم شروط مكرمة خادم الحرمين الخاصة بأهالي الشهداء، نفى ذلك، وقال:" أن رضوان لا علاقة له بالموضوع أصلاً، وتساءل عن أي شروط يتحدث.

جدير بالذكر أنه تم إرسال جوازات أهالي الشهداء للتفيز ظهر اليوم.

هذا ودعا الهباش في مؤتمر صحفي عقده في مكة المكرمة مساء اليوم، حركة حماس، إلى وقف تدخلاتها في شؤون الحج والتوقف عن صد الناس عن المسجد الحرام.

وقال :"أن حماس كررت خطيئتها اليوم، ومنعت 70 جواز سفر لحجاج ضمن مكرمة خادم الحرمين الشريفين من ذوي الشهداء والجرحى من العبور إلى مصر لإجراءات "التأشيرة"، بينهم نصف البعثة الإدارية البالغ عددها 20، إضافة إلى 60 من ذوي قدامى الشهداء".

وأضاف قائلاً : "لا نعترف بالشراكة مع حماس في موضوع الحج، ولا نريدها، مؤكدا أنهم استبدلوا 10 إداريين أي نصف البعثة الإدارية بأسماء ليس لها علاقة بالحج".

وأوضح أن مكرمة خادم الحرمين، التي سلمت أسماء المستفيدين منها إلى المملكة العربية السعودية وتم اعتمادها، كانت سلسلة في المحافظات الشمالية حيث تم اليوم "التفييز" لـ 500 حاج وحاجة، بينما عرقلتها حماس في قطاع غزة، وإذا لم تتعقل "حماس" الأمور وتتراجع عن ممارستها حتى يوم غد الثلاثاء ستصبح الفرصة معدومة.

وحول طبيعة توزيع المكرمة واختيار الأسماء، قال إن متابعة الموضوع تتم من خلال وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المملكة، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، مبيناً أن الجهة الوحيدة المخولة برعاية أسر الشهداء والجرحى هي مؤسسة أسر الشهداء والجرحى المنبثقة عن منظمة التحرير الفلسطينية، وأنه تم الاتفاق مع المؤسسة على ترتيبات المكرمة الموزعة بقرار سعودي مناصفة بين الضفة وغزة، وأن يخصص الجزء الأكبر منها لذوي شهداء انتفاضة الأقصى وحسب الدور الذي وصل إليه المستفيدون.

وبناء على ذلك تم اعتماد ذوي 400 من شهداء انتفاضة الأقصى، و20 لشهداء فلسطينيين تقيم عائلاتهم في مصر، و60 من شهداء الثورة القدامى وبعض الحالات الخاصة التي لا يستطيع أحد تجاوزها، و20 إداريا ومشرفا ومرشداً.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع المؤسسة على تخصيص نسبة من المكرمة لبعض أسر الشهداء القدامى قبل انتفاضة الأقصى ممن لم يستفيدوا من أية منح أو مكرمات مماثلة، ولفت إلى أن حماس منعت 70 جوازا من المرور إلى مصر، رغم فتح المعبر اليوم بشكل استثنائي من قبل الأشقاء المصريين، شاكرا جمهورية مصر العربية على فتحها الاستثنائي للمعبر لمرور جوازات حجاج القطاع.

وأضاف أن سفر حجاج البعثة سيكون جوا يوم التاسع أو العاشر من الشهر الجاري، وسينقلون عبر الخطوط الجوية السعودية، وسيقيمون في فنادق خاصة على ضيافة خادم الحرمين الشريفين.

وجدد الهباش الشكر للمملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الشريفين على هذه المكرمة السامية التي تواصلت على مدى الأعوام الثلاثة الماضي بطلب من دولة فلسطين، واستفاد منها ذوو أكثر من 8000 شهيد، منوها إلى أن وبسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي قلصت هذا الموسم الأعداد إلى النصف لكن المكرمة قائمة.

انشر عبر