شريط الأخبار

مراسلنا : جوازات المكرمة و 19 من البعثة في طريقها للتفييز بعد فتح المعبر استثنائيا

12:07 - 07 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد مراسلنا ظهر اليوم الاثنين , انتهاء أزمة البعثات بعد الموافقة على تفييز  19 جواز من بعثة الحجاج , إضافة الي جوازات المكرمة السعودية لاهالي الشهداء والجرحى , وذلك بعد قرار بفتح المعبر بشكل استثنائي اليوم.

 قال مدير عام الإدارة العامة للمعابر ماهر أبو صبحة إن الجانب المصري سيفتح بوابة معبر رفح البري ظهر الاثنين استثنائياً لاستقبال جوازات حجاج المكرمة الملكية والبالغ عددها 420جواز.

وأضاف أبو صبحة بأنه تم التفاهم مع الجانب المصري لإدخال 19 جواز لحجاج البعثة الإعلامية والإدارية الذين لم يتم التفييز لهم سابقا ليتم إلحاقهم بحجاج المكرمة الملكية.

وكان مراسلنا كشف عن مبادرة تم التوصل لها عبر وسطاء بين وزراتي الاوقاف في غزة والضفة حول المسائل العالقة  لإتمام موسم الحج على أكمل وجه والتي تتعلق بالتفيز لـ 19 جوازا من البعثة الإعلامية والإدارية التابعة لوزارة الاوقاف في غزة بينما ستسمح الوزارة بالسفر لجميع اعضاء البعثة المحسوبين على كوتة حكومة رام الله .

وأوضح أبو صبحة بأنه تم تسليم الجانب المصري قائمة بأسماء 36 حاجًا الذين تم إعادتهم من الجانب المصري وهي محاولة لوزارة الأوقاف بغزة لتمكينهم من اللحاق بموسم الحج لهذا العام.

أوضح وزير والشئون الدينية أ. د. إسماعيل رضوان أن أوقاف رام الله لا تزال تصر على إدراج 78 اسماً لشخصيات لا تنطبق عليهم الشروط والمعايير المتفق عليها الخاصة مكرمة خادم الحرمين لذوي الشهداء.

وبين رضوان أن وزارته حريصة على إتمام موسم الحج وقدمت خطوات إيجابية ومرونة للوسطاء لحل الأزمة حيث سمحت بإدراج 20 شخصاً من الساحة المصرية ضمن مكرمة خادم الحرمين الخاصة بذوي الشهداء على أن يتم استكمال الدور كاملاً حسب الدور الرسمي دون استثناء.

مشيراً إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بإرسال 422 جوازاً للسفارة السعودية في القاهرة للتفييز، منها 400 جواز لذوي الشهداء و22 خاصة بالبعثة الإدارية والوعظية التي سترافق ذوي الشهداء.

وأضاف: "كما تم الاتفاق على إرسال 19 جوازاً خاصة بأعضاء بعثة الحج الرسمية الذين لم يتم التفييز لهم، وإرسال كشف بأسماء 36 شخصاً من الحجاج العاديين المرجعين للتنسيق لهم للسفر للديار الحجازية والالتحاق بالحجاج".

وقال وزير الأوقاف: "هناك مشكلة حقيقية تتمثل في إصرار أوقاف رام الله على إدراج 78 اسماً لأشخاص لا تنطبق عليها المعايير المتفق عليها في مكرمة الشهداء، بهدف تحقيق مصالح خاصة وشخصية".

انشر عبر