شريط الأخبار

بالتعاون مع الدفاع المدني

ورشة عمل حول المعايير المتبعة في تحديد وسائل الإطفاء اللازمة في المنشآت

11:44 - 07 تشرين أول / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

عقدت مديرية عمل محافظة شمال قطاع غزة ورشة عمل حول "المعايير المتبعة في تحديد أعداد وأنواع وسائل الإطفاء اللازمة في المنشآت بالتعاون مع الدفاع المدني مفتشي قسم التفتيش وحماية العمل في المديرية بهدف تزويد المفتشين بالمعلومات الكافية لتحديد أعداد وأنواع وسائل الإطفاء اللازمة في المنشآت.

أكد م.شادي حلس رئيس قسم التفتيش على أهمية توفير كافة وسائل السلامة والصحة المهنية في المنشآت لما في ذلك دور في الحفاظ على الأنفس والممتلكات, منوهاً إلى أن وسائل الإطفاء في المنشآت تعتبر من أهم وسائل السلامة المطلوب توفرها في مكان العمل .

وأوضح حلس أن مسئولية متابعة تطبيق تشريعات العمل الخاصة بشروط وظروف العمل تقع على عاتق مفتشي وزارة العمل حسب ما نصت عليه المادة (110) من قانون العمل لسنة 2000 , لذلك لابد من أن يمتلك المفتش القدرة والمعرفة الكافية لتحديد أعداد وأنواع وسائل الإطفاء اللازمة في المنشآت .

بدوره ،أكد أ.فادي المسارعي مدير المديرية على ضرورة التعاون المشترك والمستمر بين قسم التفتيش والدفاع المدني لنشر الوعي لدى أصحاب العمل والعمال بضرورة تطبيق وسائل السلامة والصحة المهنية

وأشار المسارعي إلى ضرورة تدريب العمال وأصحاب العمل على كيفية استخدام وسائل الإطفاء المختلفة وطرق فحصها لمعرفة مدى فعاليتها لما في ذلك دور في التقليل من الأضرار الناجمة عن الحرائق في المنشآت.

وفي نفس السياق ،أكد م. طارق دردونة ممثل الدفاع المدني أهمية توفير وسائل الإطفاء المناسبة في المنشآت, منوهاً أنه عند تحديد وسائل الإطفاء بالمنشآت يؤخذ بعين الاعتبار النشاط الاقتصادي الذي تقوم به المنشأة لاختيار وسيلة الإطفاء المناسبة ، بالإضافة إلى مراعاة مساحة المنشأة لتحديد عدد طفايات الحريق اللازمة في المنشأة حيث يلزم طفاية حريق 6كيلو لتغطية 30متر مربع في الأماكن المغلقة.

وناقش مفتشون وموظفون الإدارة العامة للتفتيش أنواع النشاط الاقتصادي في المنشآت وما هي الوسائل المناسبة لإطفاء كل نوع, كما تم ذكر تجارب عملية للدفاع المدني في التعامل مع حرائق المنشآت.

انشر عبر