شريط الأخبار

5 معلومات خاطئة عن شرب الماء

10:24 - 06 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أكدت دراسة  إن الاحتياجات اليومية للماء ثابتة لجميع الأشخاص !!!

وهناك قاعدة خاطئة تقول بأنه يجب شرب 8 أكواب من الماء يوميا. وفي الواقع أن الاحتياجات اليومية للماء تختلف من شخص لآخر باختلاف وزنه، النشاط الجسدي، درجة إفراز العرق، والمناخ. إضافة الى ذلك، فإن استهلاك السوائل الأخرى مثل الحليب، القهوة، والشاي يضيف الى كمية السوائل في الجسم. ومن الجدير بالذكر أن الجسم يحصل أيضا على السوائل عن طريق الغذاء، فمثلا إن الشوربات، الخضار، الفواكه ومنتجات الحليب تحتوي على أكثر من 80% من الماء.

إن شرب الماء قبل التمارين الرياضية هو أمر ضروري حيث يفقده الجسم عن طريق العرق. ومن الجدير بالذكر أن العرق هو الطريقة التي يحافظ فيها الجسم على درجة حرارة 37 مؤية. وتشير الأبحاث أنه لدى فقدان 1% من وزن الجسم عن طريق الجفاف يقل الأداء الرياضي بمعدل 2%. أما عند فقدان 2% من وزن الجسم عن طريق الجفاف، ترتفع دقات القلب ودرجة حرارة الجسم، مما يجعل القيام بمجهود جسدي أمر صعب. ولهذا، ينصح بشرب كوب من الماء قبل المباشرة بأي نشاط رياضي. أما خلال النشاط الرياضي، ينصح بشرب 3-4 رشفات كل 10 دقائق أو 5-6 رشفات كل ربع ساعة. ولتقدير كمية الماء التي يجب أن يعوضها المرء بعد النشاط الرياضي، ينصح يقياس الوزن قبل التمرين وبعده مباشرة. إن فقدان كل ربع كيلو من الوزن بعد التمرين يتم تعويضه عن طريق شرب كوب من الماء، أي أن فقدان الكيلو من الوزن بعد الرياضة يتطلب شرب اللتر من الماء.

وهناك بعض التوصيات الخاطئة التي تنصح بعدم شرب الماء أثناء تناول الوجبات الغذائية، اعتقادا منهم أم الماء يخفض من تركيز عصارة الهضم. الصحيح هو أن الماء لا يختلط مع عصارة الهضم ولا يؤثر سلبا في عملية الهضم. وتشير الدراسات الى سلامة شرب الماء قبل، أثناء، وبعد الوجبة.

إن شرب الماء الفاتر على الريق يذيب الدهون

الصحيح هو أن درجة حرارة الماء لا علاقة لها بإذابة الدهون. ومن الجدير بالذكر أن إذابة الدهون لا يتم الا اذا كانت السعرات الحرارية التي يفقدها الجسم عن طريق الحركة تفوق السعرات الحرارية التي يستهلكها عن طريق الغذاء. فمثلا إذا استهلك الإنسان 2000 سعر حراري عن طريق الغذاء ةفقد جسمه 2500 سعر حراري عن طريق المجهود الحركي، فإن الجسم يحصل على ال 500 سعر حراري الناقصة عن طريق إذابة كمية من الدهون في الجسم.

إن شرب الماء يسبب الكرش

الصحيح هو أن شرب الماء لا علاقة له بالكرش على الإطلاق. إن الكرش هو عبارة عن دهون متراكمة في منطقة البطن نتيجة لفائض السعرات الحرارية التي يستهلكها الإنسان. عند شرب الماء، ينتقل الماء إلى المعدة وبعدها يتدفق بسرعة إلى الأمعاء، حيث يتم هناك امتصاصه إلى مجرى الدم. ولا تؤثر درجة حرارة الماء في سرعة امتصاصه من الأمعاء إلى الجسم، وذلك حسبما ذكرته أخصائية التغذية سها خوري.

انشر عبر