شريط الأخبار

أحرار: 17 حالة مرضية بين الأسرى في سجن "ايشل"

08:05 - 05 حزيران / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

كشف مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، عن 17 حالة مرضية بين الأسرى في "سجن إيشل" السبع، حيث تعاني تلك الحالات أمراضاً مختلفة معظمها خطيرة وبحاجة إلى علاج سريع وعاجل.

وقال مدير المركز، إن الاحتلال يسعى إلى تجميع الأسرى المرضى من سجون الجنوب في سجن واحد وهو سجن "إيشل" والذي أصبح معظم الأسرى فيه من المرضى والذين لا يتلقون العلاج اللازم.

وأشار الخفش، إلى إن الأسرى المرضى في إيشل والذين يعانون أمراضاً مختلفة وبعضهم بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة، تقوم إدارة السجن بتأخيرها أو تقوم بإلغائها.

وأوضح الخفش، إلى أن الأسرى الذين تم الكشف عن حالاتهم المرضية هم:

الأسير عماد عصفور والذي يعاني من تصلب في الشرايين ومن ارتفاع نسبة الدهنيات في الدم ويعاني من مرض القلب، وهو بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة.

الأسير ثائر حلاحلة، ويعاني من التهاب الكبد الوبائي، ويعاني جراء المرض من آلام شديدة في منطقة الكبد، كما يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ويرفض الاحتلال تقديم العلاج اللازم له.

الأسير حسام عطار، يعاني من وجود حصى في الكلى وينجم عنها مشاكل في الجهاز البولي وآلام نتيجة عدم تناول الدواء اللازم.

الأسير بلال خالد عبد ربه، ويعاني من انخفاض في ضغط الدم، ومن التهابات في الجيوب الأنفية وحساسية دائمة.

الأسير محمد وليد براهمة، ويعاني من مشكل وحساسية وحكة دائمة في الأطراف السفلية.

الأسير أيوب عطالله، وأصيب أثناء اعتقاله من قبل الاحتلال، مما أدى إلى بتر إحدى قدميه وترفض سلطات الاحتلال إدخال الطرف الصناعي له.

الأسير حسين علي قواسمي ويعاني من مرض السكري من النوع الخطير.

الأسير أسامة عبد ربه، ومصاب بمرض الروماتزم ويعاني من مرض الكولون العصبي ومن التهاب مزمن في الجهاز العصبي، ووضعه خطير ومتدهور.

الأسير إياد صبرة، ويعيش بكلية واحدة بعد أن تم استصال الأخرى، ويعاني من التهابات شديدة في مجرى البول وآالام كبيرة ناتجة عن استئصال الكلى.

الأسير عبد الجبار الشمالي، ويعاني من وجود ديسك في الظهر ومن انزلاق غضروفي، كما يعاني من ضيق في التنفس ومن خدر بعض الأطراف لديه ووضعه خطير.

الأسير أيمن حميدة، ويعاني من حالة تشنج خطيرة ونادرة ويعاني من مرض الصرع وبحاجة إلى علاج سريع قبل تفاقم وضعه بشل أكبر .

الأسير عمر عطاطرة، ومصاب بزيادة في إفرازات الغدة الدرقية وارتفاع في ضغط الدم.

الأسير نسيم خطاب ويعاني من تهتك في عظام الحوض، وبحاجة إلى زراعة مفصل وقد تم استئصال إحدى خصيتيه نتيجة مرض السرطان الذي تفاقم معه ولم يتم إعطاؤه العلاج اللازم.

الأسير زامل شلوف، ومصاب بقرحة في المعدة ويعاني من مشاكل خطيرة في القلب ويعيش على بطارية، وبحاجة إلى تغيير البطارية من فترة لأخرى بانتظام.

الأسير عمار بكر، يعاني من التهاب جلدي مزمن، وتقوم إدارة السجون بإجراء تجارب طبية عليه واختبار لأدوية ومواد علاجية بعيدة كل البعد عن مرضه.

الأسير أحمد الطردة، ويعاني من مشاكل في القلب ومن انخفاض في ضغط الدم، ووضعه خطير للغاية ويجب الإفراج عنه بشكل عاجل.

الأسير المسن سعد غرابلي 65 عاماً من مدينة غزة، وهو مصاب بمرض السكري وفقر الدم وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وضعف في حاسة السمع، وهناك خطورة على حياته.

وبين أن هناك حالات أخرى مرضية في السجون لم يتم الكشف عنها بسبب الإهمال الطبي الذي تستمر به إدارة السجون، وهناك تخوف كبير من تفاقم الأوضاع الصحية لعشرات المرضى.

انشر عبر