شريط الأخبار

مخطط صهيوني لبناء 32 وحدة استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

02:57 - 04 حزيران / أكتوبر 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قال المحامى قيس ناصر، المختص فى شؤون القدس، إن جهة استيطانية اسمها "مدرسة بيت أوروت" قدمت مؤخراً، مخططاً هيكلياً لبناء 4 بنايات تشتمل على 32 وحدة (شقة سكنية) استيطانية فى قلب حى "الطور" فى مدينة القدس المحتلة".

و قال المحامى ناصر، إن المخطط قدمته جهة إسرائيلية باسم "مدرسة بيت أوروت" للجنة اللوائية للتنظيم والبناء فى القدس، التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية، بخصوص أرض مساحتها 3 دونمات تقع وسط حى الطور فى القدس".

وأضاف، أن "الأرض تقع شمال أسوار البلدة القديمة وغرب مستشفى "اغوستا فيكتوريا" لترخيص 32 وحدة سكنية موزعة على 4 عمارات سكنية، على أن تتكون كل عمارة من 4 طوابق".

وبحسب المحامى، فإن المصادقة على المخطط، تعنى السماح ببناء بؤرة استيطانية كبيرة فى قلب حى الطور، وهو ما اعتبره "تصعيداً خطيراً فى المشروع الاستيطانى الإسرائيلى فى القدس الشرقية".

ومن شأن البؤرة الاستيطانية هذه، أن تصعب على سكان حى الطور، الحياة، لأن "عائلات المستوطنين"، ستقوم باستعمال شبكة المرافق والمواصلات المخصصة للسكان على نحو يمس حقوق السكان الفلسطينيين بشكل سافر" بحسب المحامى.

وفى هذا الصدد، دعا ناصر إلى العمل القضائى والسياسى لمنع المصادقة على المخطط، كما حث المجتمع الفلسطينى فى القدس، والجهات الفلسطينية المسئولة بالتحقق من كيفية امتلاك الجهة الاسرائيلية " بيت اوروت" هذه الأرض التى تقع فى قلب حى فلسطينى.

وذكر المحامى الفلسطينى، أن اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء، ستقوم ببحث المخطط فى الفترة القريبة القادمة، ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من السلطات الإسرائيلية، حول ما أفاد به المحامى قيس ناصر.

انشر عبر