شريط الأخبار

ماذا تفعل المومياء الفرعونية في منزل أحد المصريين !!

06:45 - 03 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار في مصر إنها «ستنقل على الفور» مومياء فرعونية ضبطت أمس (الأربعاء) في منزل مواطن مصري جنوبي القاهرة مرجحة أنه عثر عليها نتيجة الحفر خلسة.

وقال رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات ورئيس اللجنة التي عاينت المومياء يوسف خليفة في بيان اليوم (الخميس): «إن المومياء ملفوفة بلفائف كتانية وعليها قناع من الجبس باللونين الأزرق والذهبي يغطي الوجه كما تزينها صدرية بها زخارف هندسية ونباتية تعلو رسماً مجنحاً للإلهة (نوت) التي أطلق عليها المصريون القدماء معبودة السماء».

وأضاف أن فوق ساقي المومياء توجد نقوش تمثل المعبودة «نخبت» التي اعتقد قدماء المصريين أنها من «الإلهات الحاميات» وفوق جناحيها علامتان «ماعت»  رمز العدل والحق.

وأشار إلى أنه «سوف يتم نقلها على الفور إلى المتحف المصري» لعمل الصيانة اللازمة لها وحفظها بما يتناسب مع قيمتها الأثرية. وتنتشر عملية التنقيب عن الآثار الفرعونية في مناطق يرجح مواطنون أنها كانت مكاناً لمعابد أو مقابر قديمة ويتركز البحث عن التماثيل أما المومياوات فنادراً ما يعثر عليها الأهالي منذ زمن بعيد إذ تخصص البعض في سرقة محتويات المقابر وما تضمه المومياوات الملكية من حلي ذهبية وهو ما تناوله المخرج المصري الراحل شادي عبد السلام في فيلم (المومياء).

انشر عبر