شريط الأخبار

الكشف عن مخطط لإقامة حديقة تلمودية على جبل المشارف بالقدس

02:51 - 02 تموز / أكتوبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال الخبير القانوني المختص في شؤون القدس قيس ناصر إن جهة استيطانية تُدعى 'مدرسة بيت أوروت' قدمت مؤخرا مخططا هيكليا لبناء 4 عمارات تشتمل على 32 وحدة استيطانية في حي الطور/ جبل الزيتون المُطل على القدس القديمة، وذلك على الأرض الواقعة شمال أسوار البلدة القديمة وغرب مستشفى اغوتسا فيكتوريا 'المُطّلع'.

وأضافضافأ المحامي ناصر في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن الحديث يدور عن مخطط قدمته جهة يهودية باسم 'مدرسة بيت أوروت' إلى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء بخصوص أرض مساحتها 3 دونمات تقريبا تقع وسط حي الطور في القدس المحتلة.

وأوضح أن المخطط يشمل ترخيص 32 وحدة سكنية استيطانية موزعة على 4 عمارات سكنية وكل عمارة مكونة من 4 طوابق. مؤكداً أن المصادقة على المخطط تعني السماح ببناء بؤرة استيطانية كبيرة في قلب حي الطور.

وأضاف أن المخطط يهدف إلى توسيع البناء غير المرخص الذي نفذ في الأرض، إذ أن المخطط السابق على الأرض سمح ببناء 24 وحدة سكنية فقط لكن في الواقع يتم العمل على بناء 32 وحدة سكنية، أي أن المخطط يهدف إلى ترخيص مخالفة بناء واسعة حسب الشبهات، الأمر الذي لم يرد ذكره على الإطلاق في مستندات المخطط.

ولفت إلى أن البؤرة الاستيطانية ستصعّب الحياة على سكان حي الطور لأن عائلات المستوطنين ستقوم باستعمال شبكة المرافق والمواصلات المخصصة لسكان حي الطور على نحو يمس حقوق السكان الفلسطينيين بشكل سافر.

انشر عبر