شريط الأخبار

بدء سفر دفعة حجاج قطاع غزة الأولى عبر معبر رفح البري

08:25 - 02 تموز / أكتوبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكدت وزارة الداخلية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أن الدفعة الأولى من حجاج قطاع غزة البالغ عددها 760 حاجاً وحاجة، بدأت صباح اليوم الأربعاء، بمغادرة قطاع غزة عبر رفح البري، لأداء مناسك الحج في الديار الحجازية.

ومنذ منتصف الليلة، تَجمّع الحجاج  في الأماكن التي حدّدتها الوزارة، كلًّ حسب مكان سكناه، حيث تجمّع حجاج شمال قطاع غزة في منطقة الشيخ زايد، وحجاج غزة في ساحة الكتيبة، فيما تجمع حجاج خانيونس في ساحة بلدية خانيونس.

كما تجمّع حجاج رفح عند دوار النجمة، وحجاج المنطقة الوسطى في كلية الدعوة، وذلك استعداداً لمغادرة القطاع.

وأوضح أحد الحجاج المتواجدين ضمن الدفعة الأولى لــ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أنهم يتجمعون في الوقت الحالي في معبر رفح في "الصالة الفلسطينية" للاستعداد للانطلاق في تمام الساعة التاسعة كما تم الاتفاق مع الجانب الفلسطيني.

يُشار، إلى أن الداخلية أعلنت أن المعبر سيكون مفتوحاً اليوم الأربعاء وغداً الخميس لمرور الحجاج فقط.

وكان الدكتور اسماعيل رضوان وزير الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة الفلسطينية بغزة، أكد في تصريحٍ خاص لـ "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن وزارته أنهت كافة الاستعدادات لسفر حجاج بيت الله الحرام، حيث تستعد الدفعة الأولى البالغة عددها 760 حاجاً للسفر منتصف الليلة، مبيناً أن وزارته أنهت ترتيب لجان استقبال وتوديع الحجاج، حيث سيكون على رأس الذين يقومون بتوديع الحجاج وتفقد أحوالهم.

من الجدير ذكره، أن عدد حجاج قطاع غزة المقرر سفرهم للديار الحجازية لأداء مناسك العمرة، يقدر بـ( 2300 حاجاً وحاجة)، بالإضافة لـ 500 حاج من ذوي الشهداء.

كما جهزت الوزارة – حسب الوزير رضوان- غرفة عمليات من وزارة الأوقاف في معبر رفح، لاستقبال الحجاج، مؤكداً على جهوزية الوزارة التامة لمساعدة الحجاج وتذليل كافة العقبات والصعوبة التي قد تواجههم، وأشار إلى أن وزارة تستعد لهذه اللحظة الدقيقة لتيسير وتسهيل سفر كافة الحجاج.

وبين الوزير، أن الطائرات المعدة لاستقبال الحجاج، ستقل الحجاج على ثلاثة أيام تبدأ يوم الأربعاء وتنتهي الجمعة المقبل، حيث سيتم نقلهم في ثلاثة طائرات خلال ساعات محددة تبدأ في الحادية عشرة ليلاً والرابعة فجراً والثالثة ظهراً.

وحول تسهيل دخولهم عبر مطار القاهرة، قال الوزير رضوان:" لدى تواصلنا مع الجانب المصري أكدوا لنا أنهم لن يعترضوا موسم الحج وجاهزون لتقديم المساعدة وكافة التسهيلات، للحجاج.

وأضاف، أن البعثات الإدارية والطبية والوعظية والإعلامية على أتم الجهوزية، للسفر مع الحجاج، حيث سيكون مع كل حافلة إداري وواعظ وأعضاء اللجنة الطبية.

وبخصوص مكرمة الحج، التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين لذوي الشهداء، فأوضح الوزير رضوان، أن المكرمة لها ترتيب خاص حيث يبدأ سفرهم بداية شهر ذي الحجة حسب كل عام، لأن إجراءاتهم لا تمكث وقتاً طويلاً، وحتى الآن لم يتم تحديد الموعد من السعودية.

وأعرب الدكتور رضوان، عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على المكرمة التي تهدف للتخفيف على أبناء شعبنا، مطالباً إياه بزيادة المكرمة في الأعوام القادمة لتشمل كافة ذوي الشهداء .

انشر عبر