شريط الأخبار

سيفتح أبوابه اليوم..معبر رفح دخول شحيح يفاقم معاناة المسافرين

09:23 - 30 حزيران / سبتمبر 2013

رفح - فلسطين اليوم

تتفاقم معاناة الفلسطينيين يوماً بعد يوم، مع البطء الشديد الذي يعمل به معبر رفح، المتنفس الوحيد لسكان قطاع غزة وبوابتهم الوحيدة مع العالم الخارجي، مع استمرار الأعذار المصرية بإغلاق المعبر في وجه أعداد كبيرة من المرضى والطلاب وأصحاب الإقامات.

ويتقلص عدد المسافرين عبر معبر رفح البري، منذ السماح بفتحه بعد إغلاق دام ثمانية أيام متتالية، حيث سافر في اليوم الأول 130 مواطناً من بين 310 مسجلين للسفر، فيما تم السماح بسفر ثلاثة حافلات من أصل سبعة كانت مستعدة للسفر.

ومن المقرر، أن يفتح المعبر أبوابه لليوم الثالث على التوالي، لدخول العالقين، حيث أعلنت وزارة الداخلية عن أسماء الطلبة المقرر سفرهم.

وزارة الداخلية والأمن الوطني جددت مطالبتها للسلطات المصرية بفتح معبر رفح البري على مدار الساعة في كلا الاتجاهين، معربة عن استغرابها من تذرع المصريين بتعطل شبكة الحواسيب للمسافر المغادر دون الوافد.

وأكد وكيل وزارة الداخلية أ. كامل أبو ماضي، تقلّص تعداد المغادرين هذا العام بشكل كبير "مما فاقم الحالة الإنسانية داخل القطاع"، مبينًا أن المعبر لم يفتح إلا ستة أيام منذ بداية الشهر الحالي.

وأشار إلى أن غزة في مشكلة حقيقية وكارثة إنسانية مرضى مهددين بالموت وطلاب فقدوا مقاعدهم وأصحاب إقامات فقدوا إقاماتهم وأعمالهم .

وأضاف "معبر رفح كأي معبر في العالم يوفر حق التنقل لمواطنيه فيجب أن يضمن عدم إغلاقه وأحق حقوق الإنسان الفلسطيني السفر والتنقل" .

وطالب ماضي السلطات المصرية بضرورة فتح المعبر بشكل واقعي و دائم ومراعاة حاجة أهالي القطاع و"تحمل المسؤولية فكل عالق ذنبه في رقبتكم" .

ودعا أبو ماضي المسئولين المصريين إلى أن "يراعوا ظروف غزة، وأن يفتحوا المعبر على الدوام". مطالباً بالإسراع في ذلك؛ لوقف التداعيات الخطيرة على حياة الفلسطينيين.

بدوره، قال مدير عام المعابر ماهر أبو صبحة "لقد تفاءلنا بعد إبلاغ المخابرات المصرية لرئيس الوزراء إسماعيل هنية بفتح المعبر لثلاث أيام وطمأنته بتسهيلات في عمل المعبر ووعود بموسم حج طيب ولكننا تفاجئنا بواقع مرير فالمعبر مفتوح صورياً مغلق فعلياً".

وأضاف مستشهداً بإحصائية العمل ليوم السبت "الجانب المصري سمح يوم السبت بدخول باص واحد من أصل 8 تم إعدادها للسفر بالإضافة لبعثة الحجاج" .

وعرض أبو صبحة إحصائية تقارن بين عل المعبر في الشهور يوليو وأغسطس وسبتمبر من العام الماضي وعمله خلال ذات الشهور من العام الحالي .

وأظهرت الإحصائية أن عدد المغادرين خلال الثلاث شهور في العام الماضي بلغ 60 ألف مسافر بينما كان العدد في العام الحالي أكثر من 14 ألف مسافر فقط.

انشر عبر