شريط الأخبار

كيري: "لن نرفع العقوبات عن إيران إلا ان كان برنامجها سلمي‏"

07:50 - 30 حزيران / سبتمبر 2013

ترجمة خاصة - فلسطين اليوم

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انه قد يتم التوصل بسرعة نسبيا لاتفاق بشأن برنامج الأسلحة النووية الإيرانية.

وقال كيري ان الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلاف بشأن البرنامج النووي الايراني قد تسفر عن اتفاق في غضون الاطار الزمني الذي دعا اليه الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي يتراوح ما بين ثلاثة الى ستة اشهر .

وقال كيري في مقابلة بثها برنامج"60 دقيقة" على محطة سي بي اس الاحد "من المحتمل التوصل لاتفاق في وقت أسرع من ذلك اعتمادا على مدى الصراحة والوضوح التي تستعد ايران ان تتحلى بهما.

وتابع "انه برنامج سلمي ويمكن لنا جميعا ان نرى ذلك ..العالم كله يرى ذلك ..العلاقة مع ايران يمكن ان تتغير بشكل كبير للافضل ويمكن ان تتغير بسرعة."

وقال كيري ان بإمكان إيران إثبات صدقها بفتح منشاتها النووية على الفور امام المفتشين وابقاء جهودها لتخصيب اليورانيوم عند مستويات متدنية لا يمكن ان تكون ملائمة للاستخدام العسكري.

وقال كيري ان "على ايران ان تتخذ خطوات سريعة وخطوات واضحة ومقنعة للوفاء بمتطلبات المجتمع الدولي فيما يتعلق بالبرامج النووية البرامج النووية السلمية.

 وأضاف كيري قائلا بان الولايات المتحدة لن تسرع في رقع العقوبات عن ايران  ولكن وحسب اقواله يمكن رفع تلك العقوبات الاقتصادية  بعد التوصل لاتفاق يضمن بان برنامج ايران الذري فقط برنامج للأغراض السلمية  فالولايات المتحدة لن تزيل العقوبات قبل ان يتضح هذا الامر

انشر عبر