خبر زلزال بقوة 7 درجات يضرب جنوب البيرو ولا ضحايا

الساعة 08:11 م|25 سبتمبر 2013

وكالات

سجل زلزال بقوة سبع درجات، الاربعاء، جنوب البيرو ما اثار هلعا في مدن عدة، بينها ليما، ولكن من دون ان يسفر عن ضحايا، وفق ما اعلن المعهد الاميركي للجيوفيزياء.

ووقع الزلزال الذي استمر خمسين ثانية، في الساعة 11,42 (16,42 ت غ) وتم تحديد مركزه على بعد 72 كلم جنوب مدينة لوماس في دائرة اريكيبا وعلى عمق 37 كلم.

واستبعدت السلطات البيروفية اي خطر بحصول امواج مد بحري (تسونامي) لكنها حذرت من امواج قوية.

وتم قطع طرق عدة بسبب حصول انهيارات تربة وحجارة، وخصوصا في منطقة اريكيبا قرب بركان شاشاني وفق معلومات الشرطة.

واثار الزلزال هلعا في مدن عدة بينها اريكيبا وليما حيث هرع سكان كثيرون الى الشارع، وتجمعوا في مراكز الدفاع المدني وفق مراسلي فرانس برس.

وهذا الزلزال هو الاقوى منذ بداية العام، وشعر به خصوصا سكان دوائر سوزكو وابوريماك وتاكنا وليما وايكا وجونين في وسط وجنوب البلاد.

واوردت السلطات المحلية ان منازل عدة تضررت، فيما انهارت بعض المباني، منها مدارس في مدينة اكاري من دون الابلاغ حتى الان عن سقوط ضحايا.

وكان المعهد الجيوفيزيائي في البيرو، قدر اولا قوة الزلزال الذي ضرب ثماني دوائر على الاقل في جنوب ووسط البيرو، بـ 6,9 درجات على مقياس ريختر.

واكد البرتو بيسبال من معهد الدفاع المدني ان "الزلزال لم يتسبب بتسونامي" مستندا الى معلومات للبحرية البيروفية.

ويقع ساحل البيرو عند "حزام النار في المحيط الهادىء" الذي يتركز فيه 85 في المئة من النشاط الزلزالي العالمي. وعادة ما يشهد هذا البلد هزات ارضية وقد احصيت فيه 140 هزة منذ بداية العام.