شريط الأخبار

تركيا تبدأ في إنتاج طائرات بدون طيار لجمع المعلومات الاستخباراتية

04:58 - 25 حزيران / سبتمبر 2013

وكالات - فلسطين اليوم

اتفق جهاز المخابرات التركي ومؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية على إنتاج طائرة تجسس دون طيار، لها القدرة على التحليق بالجو لفترة طويلة إضافة إلى إمكانية التقاطها صورا فوتوغرافية، والتنصت على الأماكن الحساسة على غرار المشروع الأمريكي المسمى "جلوبال هوك"، لجمع المعلومات الاستخبارتية جوا من خلال استخدام أجهزة عالية التقنية.

وذكر الموقع الإلكترونى لصحيفة "الزمان" التركية اليوم "الأربعاء"، أنه على ضوء الاتفاق الجديد بدأت مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية فى جملة اتصالات مع بعض شركات الدفاع الأمريكية للاستفادة من تجربتها وخبرتها التقنية.

وكان جهاز المخابرات التركى قد وقع اتفاقية مع مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية فى فبراير الماضي، بهدف استخدام طائرات تجسس خاصة بالجهاز للمرة الأولى فى تاريخ الأخيرة، إضافة إلى إنتاج أجهزة استخباراتية ذات تقنية عالية وأجهزة تنصت، وستقوم مؤسسة التصنيع الحربى التركية بتمويل المشروع بمبلغ 220 مليون دولار.

ومن المخطط أن تقوم طائرة التجسس الخاصة بجهاز المخابرات التركى بأعمال استطلاع وتنصت والتقاط صور على ارتفاعات كبيرة ونقل هذه الصور بتقنية عالية من الجو إلى الأرض، ويمكن للطائرة أن تحلق فى الجو على مدار 24 ساعة، وعلى ارتفاع 60 ألف قدم فأكثر، ولم يعرف حتى الآن إذا كان جهاز المخابرات التركى سيستخدم طائرة التجسس لأغراض استخباراتية داخلية أم خارجية.

يشار إلى أن تركيا تعتمد على "إسرائيل" في تلبية احتياجاتها من طائرات التجسس بدون طيار.

انشر عبر