شريط الأخبار

زواج العروسين "صُبح" مستوفٍ للشروط القانونية "المدنية والشرعية"

04:45 - 25 حزيران / سبتمبر 2013

غزة (خاص) - فلسطين اليوم

 أثارت قضية زواج المواطن أحمد عماد صبح، من ابنة عمه "تمارا" في شمال قطاع غزة، موجة من الجدل على المواقع الاجتماعية والإخبارية التفاعلية، حيث أنتقد عدد من المواطنين وبعض الشخصيات الحقوقية هذا الزواج بل اعتبروه بمثابة "جريمة وعليها شهود"؛ نظراً لصغر سن كُلاً من الزوجين، بل وطعنوا في عقد القران وعدالة القضاء الشرعي، بينما رحب آخرون بالزواج معتبرينه مستوفٍ للشروط الشرعية.

"وكالة فلسطين اليوم" تحدثت إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة د. حسن الجوجو، للوقوف حول حقيقة الجدل القائم بين المواطنين وانتقادات المؤسسات الحقوقية، ولمعرفة التفاصيل القانونية والشرعية للزواج في الأراضي الفلسطينية (الضفة المحتلة - غزة).

د. الجوجو أكد بعد مراجعة الجهات الشرعية المعنية أن زواج "العروسين صُبح" مستوفي جميع الشروط القانونية والشرعية من ناحية السن والبلوغ المحدد والأوراق الثبوتية القانونية المدنية التي حددها القانون الشرعي الفلسطيني.

وأوضح الجوجو أن السن المحدد للزواج وفقاً للقانون الشرعي الساري في قطاع غزة والضفة المحتلة وبعض البلدان العربية للشاب من سن 15 عاماً وستة شهور فما فوق، وللفتاة من 14 عام وسبعة شهور فما فوق.

وقال د. الجوجو :" الزواج تم وفق القانون الفلسطيني الذي أجاز سن الزواج للشاب ب15سنه وست شهور و تاريخ ميلاد احمد15/2/1998وبذلك عمره15سنه و7شهور و3 أيام إي فوق السن القانوني بشهر وأجاز سن الزواج للبنت ب14سنه و7شهور وتاريخ ميلادها 12/1/1998وعمرها 14سنه و8شهور و6 أيام أي فوق السن القانوني بشهر و6 أيام".

كما وأكد الجوجو على عدم وجود أية تجاوزت قانونية أو قضائية شرعية في زواج العروسين "صبح"، موضحاً خلو المحاكم الشرعية في قطاع غزة من التجاوزات، ويتم تطبيق القانون الشرعي بدقة متناهية ولا تساهل في مثل تلك القضايا.

ورحب الجوجو بعقد لقاءات وورش عمل وندوات فكرية وقانونية للوقوف على الانتقادات التي اثارها بعض الحقوقيون مما اعتبروا الزواج في ذلك السن جريمة بحق "العروسين" مطالبين برفع سن الزواج، مستندين في ذلك إلى القانون الفلسطيني الذي يعتبر ما دون سن 18 عام قاصر.

يذكر بأن العروسين احمد وتمارا غير حاصلين على بطاقة هوية، ويعيشون في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

 



 


زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا-
زواج احمد صبح وتمارا-
زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا
-
زواج احمد صبح وتمارا

 

انشر عبر