شريط الأخبار

إنقاذ طفل يعاني من "السحايا" بغزة

12:30 - 24 تشرين أول / سبتمبر 2013

غزة - فلسطين اليوم

تمكن قسم العناية المركزة في مستشفى النصر للأطفال من إنقاذ حالة الطفلة ن.ش البالغة من العمر 4 سنوات والتي تزن 17 كيلو والتي دخلت لقسم العناية المركزة وهي في حالة صعبة، حيث كانت تعاني من التهاب حاد بمرض السحايا.

وقد أشرف على علاج الحالة فريق طبي مكون من د. زياد المصري استشاري طب الأطفال ومعاونة د. هشام مرتجى رئيس قسم العناية المركزة، حيث قاموا بتشخيص الحالة على أنّها حالة التهاب الدم بالسحائيات" fulminant meningococcemia "الذي ينتشر بصورة سريعة قد تؤدي بحياة المريض، حيث أدخلت لقسم العناية المركزة مباشرة من قسم الاستقبال بعد عمل الإجراءات الأولية من قبل الفريق الطبي.

وقد أكد د. المصري أنّه بعد إدخال الطفلة لقسم العناية المركزة، تمّ متابعة علاج الحالة بجميع الإمكانيات المتاحة من الأدوية المنظمة للتنفس وضغط الدم وتعويض السوائل وتمّ السيطرة المبدئية على وضع المريضة.

وأشار المصري إلى أنه لوحظ في اليوم الثالث وجود اصفرار في العينين وجلد المريضة قد تغير في لون البول والذي أثار شكوك حول اضطراب أو التهاب كبدي حاد وترافق ذلك مع تحاليل تدل نتائجها على تصادف وجود المرضين معاً وذلك يزيد احتمالية تدهور الحالة إلى درجة قد تصل فيها نسبة الوفاة في المرضين" التهاب الدم بالسحائيات – والتهاب كبدي حاد "

بنسبة 90 %، حيث وضعت المريضة على جهاز التنفس الصناعي وعمل إنعاش كامل لأجهزة الجسم و خصوصاً الدماغ و الكبد حيث هذين العضوين مهددين بشكل قد لا يمكن الرجوع عنه.

وقال المصري " لأول مرة في قطاع غزة قرر المستشفى وبشكل علمي جريء استخدام علاج ينشط وظيفة خلايا الكبد" N acetylcysteine "الذي أجريت له أبحاث بمراكز متقدمة أثبتت جدوى استخدامه، بعد فترة وجيزة لوحظ تحسن كبير في وظائف الكبد".

وتابع "بعد ثلاث أيام تمّ فصل المريضة عن جهاز التنفس الصناعي وأصبحت واعية ونشيطة بشكل جيد".

وتقدم ذوي المريضة بجزيل الشكر والعرفان بشهادة شكر للطاقم الطبي والتمريض للجهد الكبير الذي بذلوه من أجل إنقاذ حالة ابنتهم

انشر عبر